مستشار بمقاطعة مولاي رشيد يطالب الرميلي باسترجاع مراكز ثقافية وملاعب قرب استولى عليها منعشون عقاريون

بواسطة الأربعاء 3 ديسمبر, 2025 - 18:09

طالب مصطفى الحيا، عضو فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، عمدة المدينة، باسترجاع عدد من الأملاك الجماعية التي استولى عليها خواص دون وجه حق بمقاطعة مولاي رشيد.​

وقال الحيا، في معرض مداخلته بالدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لالدار البيضاء، إن هناك عدة عقارات في ملكية الجماعة، رفضت شركات عقارية تسليمها للجماعة، ومنها مراكز ثقافية وملاعب قريبة.

 وأكد المصدر ذاته،  أن مساحة هذين العقارين تقدر بحوالي تسعة آلاف متر مربع، موضحًا أن إحدى الشركات حولت الأرض الجماعية إلى مستودع وورشة لصناعة النوافذ والأبواب الحديدية.​

وهاجم الحيا الأغلبية المسيرة في جماعة الدار البيضاء، لافتخارها باسترجاع 47 مليار سنتيم من أموال الجماعة، موضحًا أن المجلس السابق استرجع 400 مليار درهم في قضية واحدة. وفي السياق ذاته، التمس الحيا من نبيلة الرميلي مراسلة محافظ الأملاك المخزنية بتراب مقاطعة مولاي رشيد لمطالبته بتسجيل الأراضي الجماعية باسم جماعة الدار البيضاء، واصفًا مفعول مراسلات العمدة بـ”السحر” الذي سيحل مشكلات عدة.​

ويشار إلى أن المجلس الجماعي لالدار البيضاء كان قد صادق بالأغلبية أمس الثلاثاء على إبداء الرأي حول مشاريع تصاميم التهيئة لمقاطعات المعاريف وعين السبع والصخور السوداء، وهي وثائق مرجعية كبرى ستحدث تحولات مهمة داخل عدد من الأحياء، من بينها إعادة تنظيم المحيط العمراني لسوق درب غلف وإحداث المدينة الصحية باعتبارها مشروعًا حضريًا مندمجًا يعزز العرض الصحي ويرقي بالتأهيل الترابي. كما صادق المجلس على إحداث شركة المنشآت الرياضية CasaRégionSport، وهي خطوة تهدف إلى تطوير البنيات الرياضية وتأهيل الفضاءات المخصصة للرياضة، وتعزيز مكانة الدار البيضاء كحاضرة كبرى قادرة على احتضان التظاهرات الرياضية والثقافية.

وشملت القرارات المصادق عليها أيضًا انتداب شركة الدار البيضاء للبيئة لتأهيل وتجهيز المحجز الجماعي بـأولاد عزوز، وانتداب شركة الدار البيضاء للتظاهرات والتنشيط من أجل تنظيم برامج وتظاهرات اقتصادية بجماعة الدار البيضاء، وكذا لدراسة الوضعية الراهنة للمنشآت الرياضية والثقافية بجماعة الدار البيضاء. كما تمت المصادقة على تعديلات واتفاقيات شراكة متعددة تخص ترميم المجازر القديمة، وإنشاء مراكز اجتماعية، وتهيئة ملاعب ومرافق رياضية عبر مختلف المقاطعات.

 

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]