لحماية حقوق مهنيي الصحة…نقابة تدعو إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان

بواسطة الإثنين 8 ديسمبر, 2025 - 10:22

دعت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم الأربعاء 10 دجنبر الجاري ابتداء من الساعة الواحدة زوالا.

ويأتي هذا التصعيد حسب بلاغ للجامعة الوطنية للصحة، للمطالبة بحماية مركزية الأجور والحفاظ على صفة ووضعية الموظف العمومي ومراجعة القانونين 22.08 و 22.09 وغيرهما، لصون حقوق مهني الصحة بكل مواقع العمل وضد تراجعات “المجموعات الصحية الترابية – GST” ووكالتي الأدوية والدم وكافة الإدارات والمؤسسات الصحية.

وعبرت النقابة في بلاغها عن استعداد العديد من المناضلات والمناضلين وفي مقدمتهم الكتاب العامون للمكاتب النقابية واللجان الوطنية والجهوية والإقليمية للفئات ومواقع العمل، للمشاركة في هذه الوقفة للدفاع على حقوقهم ومكتسباتهم التي تعرف تراجعات جسيمة والتي تضاعفت مع التنزيل السيئ والتدميري للمكتسبات الوظيفية بالمجموعة الصحية الترابية (التجريبة) لطنجة تطوان الحسيمة وكذلك بالوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية وبدرجة أقل بالوكالة المغربية للدم ومشتقاته.

وأشارت النقابة إلى أن هذه التراجعات ستطال حتما كل الموظفات والموظفين في مختلف مواقع العمل بجميع المصالح الخارجية التابعة للمديريات الجهوية للصحة بمندوبياتها وكافة المصالح والمؤسسات الصحية الوقائية والعلاجية والاستشفائية والإدارية التابعة لها وأيضا المراكز الاستشفائية الجامعية، وستطال وتهدد أيضا الحقوق المكتسبة لموظفي الإدارة المركزية بمختلف مديرياتها المركزية كذلك والأطر الصحية للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة وبكافة مؤسسات التكوين الصحي ومعهد باستور المغرب والفئات المرتبطة بهم من خريجين وطلبة المهن والتخصصات الصحية.

وأكدت الجامعة الوطنية للصحة، على رفضها ضرب مركزية أجور نساء ورجال الصحة وتراجعات “GST” والوكالتين، مجددة مطالبتها لوزارة الصحة بالوفاء بالتزاماتها بصون صفة ووضعية الموظف العمومي ومركزية أجور مهني القطاع ومن ضمنهم العاملين بالمراكز الإستشفائية الجامعية وتحسين أوضاعهم المادية والمهنية بدءا بتنفيذ المحاضر المشتركة (محضر 29 دجنبر 2023 ) والخاصة (محضر 26 يناير 2024 ) الموقعة مع الجامعة الوطنية للصحة، والتعهدات التي يتم التوصل إليها في جولات الحوار الاجتماعي القطاعي.

وطالبت النقابة بالبث في النقاط الخلافية المرفوعة إلى رئيس الحكومة لحل الملفات العالقة وإنصاف كافة الفئات الصحية، داعية كافة مناضلاتها ومناضليها وأعضاء اللجنة الإدارية الوطنية والكتاب العامين ومنسقي اللجان الوطنية الجهوية الإقليمية والمحلية للفئات والخاصة بمواقع العمل وفي مقدمتهم مناضلات ومناضلي الإدارة المركزية وجهة الرباط – سلا القنيطرة والمناطق القريبة للمشاركة في هذه الوقفة المركزية للدفاع على حقوق ومكتسبات نساء ورجال الصحة بكل مكوناتهم.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]