طنجة.. إعطاء الانطلاقة الرسمية لخدمة أسطول النقل الحضري الجديد

بواسطة الأحد 14 ديسمبر, 2025 - 18:21

تم اليوم الأحد بطنجة إعطاء الانطلاقة الرسمية لخدمة أسطول النقل الحضري الجديد وبين الجماعات على مستوى مجموعة الجماعات “البوغاز”.

وأشرف والي جهة-تطوان-الحسيمة يونس التازي، بحضور رئيس مجلس الجهة ورئيس جماعة طنجة وعدد من المسؤولين المحليين، على حفل دخول حيز الخدمة لهذا الأسطول الجديد المكون من 280 حافلة مجهزة بأنظمة مدمجة حديثة ومبتكرة، والتي اقتنتها وجهزتها شركة “طنجة موبيليتي” في إطار تنزيل النموذج الجديد للتدبير المفوض للنقل العمومي بالحافلات.

وسيتم استغلال هذا الأسطول الجديد، الذي يدخل اقتناؤه في إطار تجديد النقل الحضري وشبه الحضري للنقل العمومي بالحافلات بجماعات مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز، من طرف المفوض له الجديد الشركة المغربية للنقل و ترانس ديف، والذي وقع عقد استغلال شبكة النقل العمومي بالحافلات مع مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز يوم 12 دجنبر الجاري.

ويجسد هذا العقد، الذي يمتد على مدى 10 سنوات، دخول النموذج الجديد للتدبير المفوض للنقل العمومي بالحافلات حيز التنفيذ، ويقوم على فصل واضح للأدوار، وتعزيز المراقبة العمومية، والتحسين المستمر لجودة الخدمة المقدمة لمستعملي النقل.

وخلال هذه المدة سيتولى المفوض له الجديد (ترانس ديف) تدبير واستغلال شبكة النقل العمومي بالحافلات في إطار مرحلة جديدة تروم تحديث الخدمة عبر تجديد الأسطول وتعزيز قدرته الاستيعابية، وإدماج حلول تكنولوجية مبتكرة، إلى جانب الرفع من معايير الجودة وإمكانية الولوج والسلامة، ونجاعة الخدمة العمومية.

وسيتم، في هذا الإطار، اعتماد مجموعة من الأنظمة التكنولوجية، إلى جانب أشغال تهيئة مركز صيانة وإيواء الحافلات، التي تم تجهيزها بأنظمة جديدة تتعلق بتدبير الاستغلال وإعلام المسافرين، ونظام عصري للأداء والتذاكر، بالإضافة إلى تجهيزات مدمجة على متن الحافلات تساهم في تحسين السلامة وإمكانية الولوج وراحة مستعملي النقل.

وأوضح رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز ورئيس جماعة طنجة، منير ليموري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الأسطول هو من مخرجات النموذج الجديد للتدبير المفوض لقطاع النقل الحضري، ويتميز بمواصفات عالمية هدفها الأساس خدمة المواطن.

من جهتها أعلنت المديرة العامة لشركة “طنجة موبيليتي”، دريسي هدى، في تصريح للصحافة، أن هذا المشروع يأتي في إطار تفعيل البرنامج الجديد للتدبير المفوض للنقل الحضري، الذي أطلقته وزارة الداخلية وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير النقل الحضري (خاصة للفترة 2025-2029).

وأوضحت، في تصريح للصحافة، أن الحافلات التي دخلت اليوم حيز الخدمة مجهزة بأنظمة مبتكرة وفعالة ومن الجيل الجديد والتي ستمكن من تحسين عرض الخدمة العمومية ومنها كاميرات المراقبة وبشبكة الانترنت “واي فاي” ومكيفات لتوفير الراحة للمستعملين.

أما رانية خالد، مديرة الاستغلال بذات الشركة، فقد أوضحت أن هذا الأسطول الجديد يتميز بتوفره على تجهيزات متطورة، تأخذ بعين الاعتبار تسهيل ولوج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ونظام بيع تذاكر متطور، مبرزة أن العقد الموقع بين الشركة والمفوض الجديد يروم كذلك بناء مركز صيانة لهذه الحافلات.

يشار إلى أن المرحلة الانتقالية بين المستغلين لخدمة النقل الحضري تندرج ضمن منطق استمرارية الخدمة العمومية، بما يضمن استقرار الاستغلال والحفاظ على جودة الخدمة المقد مة لصالح مستعملي النقل، كما تمثل انطلاقة دورة جديدة للنقل العمومي بالحافلات، حيث يتولى مستغل جديد مسؤولية الشبكة للعشر سنوات المقبلة، بطموح يتمثل في تثمين المكتسبات والارتقاء بمعايير جودة الخدمة.

ومن خلال هذا العقد الجديد، تؤكد مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز، وشركة “طنجة موبيليتي” والمفوض له الجديد التزامهم المشترك من أجل نقل عمومي، حديث، وموثوق، ومتاح للجميع، ومتلائم مع حاجيات مستعملي النقل في احترام تام لمبادئ الخدمة العمومية ومتطلبات الحكامة الجيدة.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]