بعد هدم منازاهم.. متضررون يطالبون بالأفضلية في اقتناء مساكن المشروع الجديد بشاطئ الداهومي

بواسطة الإثنين 22 يناير, 2024 - 10:36

AHDATH.INFO

تواصل السلطات العمومية حملة واسعة لاسترجاع الملك العام، شملت تحديدا الواجهة الاطلسية للمملكة انطلاقًا من سيدي افني مرورا باكادير و الصويرة و الدارالبيضاء وصولًا الى بوزنيقة الشاطئ و بجانبه شاطئ الداهومي .
وشكلت مرحلة الحملة بشواطئ بوزنيقة، أكثر النقط اشتعالا، حيث اثارة غضب المستهدفين منها اصحاب مساكن و محلات تجارية ، حيث أن شاطئ الداهومي، غير بعيد عن بوزنيقة، اشتهر منذ عقود بكونه يأوي فئة خاصة من المواطنين الذين يعدون من النخبة سواء مغاربة او اوروبيون . كما تعتبر حالة هذا الشاطئ مختلفة عن باقي الشواطئ من ناحية قانونية الاستغلال، بحيث أن كل المنازل المشيدة عليه، تمت بشكل قانوني و تستغل برخص من المصالح الادارية المختصة، كما ان الاستغلال هو مؤقت مقابل واجب كراء يتم تسديده للجماعة بانتظام .
ورغم الاحتجاجات المتكررة، قامت السلطات بتنفيذ قرارات الهدم، وذلك لكون هذا الشاطئ، أصبح موضوع مشروع عقاري ضخم، حيث اقتنت شركة عملاقة ازيد من ثلاثة مائة هكتار من اراضي الخواص و الملك الخاص للدولة و الملك الغابوي، على مساحة تمتد من شمال شاطى الداهومي الى جنوب شاطئ بوزنيقة .
مشروع هذه الشركة يتكون علاوة على عدة مناطق للسكن من درجات مختلفة و اسواق، يرتكز خصوصاً على منطقة تخصص للفلل الفاخرة من الف متر مربع و سعرها قد يصل الى عشرون مليون درهم، و هي التي ستشيد على انقاض مساكن الداهومي نظرا لجمالية المكان .
،في هذا السياق قامت السلطة العمومية يوم الاربعاء المنصرم، و بدون سابق انذار، معززة بقواتها، ومرفوقة بجرافات، بعملية الهدم استهدفت واجهة المساكن، حيث قال عدد من المتضررين، أن العملية تمت في غياب اصحاب البيوت، مافتح الباب لعمليات سرقة استهدفت محتويات بعض المنازل، بل السرقة امتدت في اليوم الموالي و في واضحة النهار وامام مراى و مسمع من السلطات التي مشغولة بالعدم و التي عليها حماية ممتلكات المواطنين، يقول احد الضحايا .
وفي هذا السياق عقد عدد من سكان تلك المنازل أمس الأحد، ندوة صحفية سلطوا من خلالها الأضواء على هذا الملف، حيث أن حالة مساكن الداهومي، وفق هؤلاء تتميز بكون ساكنتها، سبق و ان تمت مقاضاتها من طرف الشركة المذكورة منذ ازيد من عقد من الزمن من اجل الافراغ، و كانت الشركة معززة بدفاع من كبار المحامين، و مع ذلك خسرت كل ملفاتها . و بقي الحال على ما هو عليه .
ويضيف المحتجون أن الدولة كان لها اليوم، رأي آخر، إذ عوض التقاضي، قررت الإقدام على الهدم، تعلق مواطنة فرنسية. و تضيف بحرقة « نحن من ورثة هذا المنزل الذي اضحى اطلالًا .. به نشأت مع اخوتي و به عشت طفولتي ..و به اعيش مع ابنائي لاننا نعتبر انفسنا مغاربة من رعايا جلالة الملك .. نحب المغرب و ملكه و اليه ارفع تظلمي .. و نناشده جميعاً إنصافنا. نحن لا هدف لنا في تعتر مشروع هذه الشركة . نحن نسعى لنكون من المساهمين في انجاح هذا المشروع . لكن ان لا يحرموننا من العيش فيه و في حلته المستقبلية . ما نترجاه من عاهلنا هو ان يضمن لنا مكانا بهذا المشروع بسعر يأخد بعين الاعتبار اقدميتنا بهذا المكان و ما سددناه من واجبات الكراء منذ عقود و حبنا له . نحن جاهزون لتخلي رسميا و بدون اللجوء للتقاضي ..نقول هذا على امل ان تفتح معنا الجهة المعنية باب الحوار مع امكانية الاتفاق الرسمي .. يخول لنا اقتناء مساكن حسب ما هو مناسب لنا و بسعر تفضيلي « .
في نفس السياق و هو يعبر عن تدمره ، قال مواطن اسباني ازداد بحي المعارف بالدارالبيضاء « لا تحرمونا من حياتنا ..هنا عشنا .. في الصورة الحقيقة لهذه البلاد التي اوت في انسجام و حب و اخاء كل من المسيحي و اليهودي و المسلم .. اليوم اجد نفسي أظلم من طرف من احب .. اليوم تم خرق حقي كانسان .. لقد دمروا منزلي بدون سابق انذار . سرقوا ممتلكاتي بل وكل حياتي ..

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]