بحضور الوزير السكوري.. لانابيك تطلق المخطط التشغيلي “جيل المقاولين”

بواسطة الإثنين 6 فبراير, 2023 - 15:22

AHDATH.INFO

بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري تم يومه الاثنين بالرباط، إعطاء انطلاقة المخطط التشغيلي “جيل المقاولين”، بمبادرة من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك).

ويطمح هذا المخطط، لمواكبة 100 ألف من حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين، وكذا المقاولات الصغيرة جدا بين سنتي 2023 و2026.

وتم إطلاق المخطط بإنشاء مديرية مركزية مخصصة لـ”خدمات ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا” والمكونة من 3 أقسام و6 مصالح مركزية، وتحديد خطط العمل الجهوية التي سيتم تنفيذها من خلال شبكة مكونة من 82 وكالة تغطي جميع الأقاليم، وبدعم من 12 مصلحة دعم جهوية مخصصة لتنشيط خط مهن ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا.

وبهذه المناسبة أشار السكوري إلى أن هذا المخطط التطوعي المسمى “جيل المقاولين”، يهم ستة أوراش مهيكلة تسمح بتوزيع جيل جديد من عروض الخدمات العمومية التي تستهدف شرائح مختلفة، محيلا في هذا الصدد على حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين، والمقاولات الصغيرة جدا ووحدات الإنتاج غير المهيكلة.

وقال إن توزيع هذه الخدمات سيتم من خلال الوكالات وفضاءات القرب الترابية المتخصصة وكذا الموارد البشرية المعتمدة والمتخصصة، بالإضافة إلى تعزيز القدرات التشغيلية للوكالات، وإلى آلية لتتبع التسيير والحكامة، وبرنامج لتنفيذ التغيير والشراكات الدينامية القوية، لاسيما مع الجهات.

من جانبه، أعرب المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، نور الدين بن خليل، عن اعتزازه بإطلاق الوكالة لهذا المشروع الذي يستهدف خط مهن ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا، مشيرا إلى أن التشغيل المأجور والتشغيل الذاتي كانا حاضرين بالتأكيد منذ إنشاء الوكالة، ولكن بهيمنة للتشغيل الذاتي.

ومع ذلك، فقد تأسف لكون التشغيل الذاتي لا يمكن من توفير مناصب شغل كافية للشباب، مؤكدا في هذا الصدد أن المقاولة الذاتية ستمثل الحل الاستراتيجي، ومن هنا جاءت فكرة جعلها أولوية على غرار التشغيل المأجور.

وبقرار من اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات الأخير، تحت رئاسة الوزارة الوصية، فقد تم التخطيط لأزيد من 300 وكالة ونقطة تواجد. ويهدف المخطط التشغيلي “جيل المقاولين” إلى أن يكون ملتقى للعمل المقاولاتي بالمغرب، بغية تحقيق التناغم على مستوى الشراكة بين مختلف البرامج القائمة .

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]