الدار البيضاء .. التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز طب الأطفال في إفريقيا

بواسطة السبت 13 يناير, 2024 - 18:34

AHDATH.INFO

وقعت الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص و جمعية أطباء الأطفال لإفريقيا السوداء للناطقين باللغة الفرنسية، اتفاقية شراكة تهدف إلى تجويد البحث العلمي والتكوين الطبي الأساسي وكذا المستمر لطب الأطفال في إفريقيا.

جاء ذلك بمناسبة تنظيم الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص، فعاليات الدورة 25 للمؤتمر السنوي “الدكتور الحاج إدريس بنجلون” بمدينة الدار البيضاء، أيام 11 و12 و13 يناير 2024، بمشاركة الجمعية المغربية لطب الأطفال، والجمعية الفرنكفونية لأطباء الأطفال، والجمعية الدولية لطب الأطفال، وبحضور ثلة من الأساتذة والأطباء الفاعلين والمهتمين بالشأن الصحي، مغاربة وأجانب.

إلى جانب البرنامج المسطّر الذي سلّط الضوء على المستجدات الصحية المتعلقة بأمراض الرضع، كالسكري والغدة الدرقية والربو وأمراض الدم وغيرها، فقد شهد هذا الحدث العلمي، توقيع اتفاقيتين جدّ مهمتين، تندرجان ضمن تعزيز الشراكات جنوب/جنوب، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية.

وفي هذا الإطار، وقع الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص، والبروفيسور مريم سيلا، رئيسة جمعية أطباء الأطفال لإفريقيا السوداء للناطقين باللغة الفرنسية، اتفاقية شراكة تهدف إلى تجويد البحث العلمي والتكوين الطبي الأساسي وكذا المستمر لطب الأطفال في إفريقيا.

كما ستحدث الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص، بموجب هذه الاتفاقية، الجائزة الإفريقية لطب الأطفال، التي ستكون موعدا سنويا قارا.

وستضم لجنة الانتقاء والبث في عضويتها رؤساء جمعيات طب الأطفال الإفريقية في حين سيترأسها البروفيسور محمد بوسكراوي، عميد كلية الطب والصيدلة في مراكش.

كما ستتحمل الجمعية البيضاوية نصف الكلفة المادية لكل الفحوصات والاستشارات الطبية عن بعد الخاصة بالأمراض الجلدية عند الأطفال، التي سيستفيد منها الأطباء الأفارقة الأعضاء في الجمعيات المعنية، في إطار شراكة مع مستشفى Argenteuil في فرنسا، الذي سيتكفل بالنصف المتبقي من الكلفة المالية، والتي سيقدمها البروفيسور الاختصاصي إيمانويل ماهي، فضلا عن التكفل الشامل بطبيبين شابين في طب الأطفال المتميزين مقارنة بزملائهما، للمشاركة في أشغال المؤتمرات السنوية للجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص.

أما الاتفاقية الثانية، التي تهمّ الشراكة شمال/جنوب، فقد تم توقيعها ما بين جمعية أطباء الأطفال الناطقين باللغة الفرنسية والجمعيات الإفريقية الفرنكفونية لطب الأطفال بشراكة مع الجمعية الفرنسية لطب الأطفال، وتهدف بدورها إلى دعم أهداف اتفاقية الشراكة الأولى، ووقعها ممثلون لجمعيات طب الأطفال في المغرب وتونس وموريطانيا والسينغال وفرنسا، إضافة إلى مسؤولي الجمعيات الممثلة للتكتلات الطبية الإفريقية.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]