اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة وهيئة النزاهة لتعزيز مكافحة الفساد

بواسطة الإثنين 11 مايو, 2026 - 19:55

تم، اليوم الإثنين 11 ماي بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة مؤسساتية بين رئاسة النيابة العامة والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في خطوة تروم تعزيز التنسيق المؤسساتي في مجال مكافحة الفساد وترسيخ مبادئ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

ووقع الاتفاقية كل من هشام البلاوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، ومحمد بنعليلو، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وذلك في سياق وطني ودولي باتت فيه محاربة الفساد خيارا استراتيجيا للدولة ورافعة أساسية لتقوية الثقة في المؤسسات وترسيخ دولة القانون والحكامة الجيدة.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار التفعيل المتقدم لمقتضيات الدستور، لاسيما تلك المتعلقة بمحاربة مختلف أشكال الانحراف والفساد، وتعزيز الشفافية والنزاهة، فضلا عن تنزيل الالتزامات الدولية للمملكة، وفي مقدمتها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وتروم الاتفاقية إرساء إطار مستدام للتنسيق والتكامل بين المؤسستين، بما يسمح بتطوير المقاربة الزجرية في مواجهة جرائم الفساد، مع احترام تام لاستقلالية كل مؤسسة واختصاصاتها الدستورية والقانونية.

كما تهدف إلى تقوية التعاون في مجالات تلقي الشكايات والتبليغات والمعلومات المرتبطة بقضايا الفساد، وتبادل المعطيات والإحالات، وتعزيز التعاون العملياتي في البحث والتحري والتحليل المالي، إلى جانب تطوير برامج التكوين والتأهيل وتبادل الخبرات بين قضاة النيابة العامة ومأموري الهيئة.

وتشمل مجالات التعاون، وفق الاتفاقية، التنسيق في عمليات الإحالة، خاصة في الحالات التي تستدعي تدخلا فوريا، وإحداث آليات دائمة لتبادل المعلومات وتتبع مآل الملفات، فضلا عن التعاون في مجال حماية المبلغين والشهود، وإعداد دلائل مرجعية وإجرائية مشتركة.

كما تنص الاتفاقية على إنجاز دراسات ومؤشرات مشتركة حول فعالية السياسة الجنائية في مكافحة الفساد، بما يساهم في دعم جهود المملكة للانتقال من منطق الالتزام المعياري إلى منطق الأثر والنتائج الملموسة.

وتجسد هذه الاتفاقية، بحسب مضامينها، توجها مؤسساتيا متقدما يعتبر مكافحة الفساد مسؤولية جماعية تتطلب تضافر الجهود وتكامل الأدوار، بما يعزز مناعة الدولة في مواجهة هذه الظاهرة، ويكرس الثقة في العدالة والمؤسسات، ويدعم تموقع المغرب ضمن الدول المنخرطة بجدية في تنزيل التزاماتها الدولية في مجال محاربة الفساد.

آخر الأخبار

الميزانية..العجز فاق 30 مليار درهم مع متم ماي
فاق عجز ميزانية الدولة 30 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2026، مقابل 26.7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سة 2025.جاء ذلك بعدما ارتفعت النفقات بزائد 16,6 مليار درهم يفوق نمو المداخيل بزائد 13,3 مليار درهم، بينما سجلت المداخيل نموا بزائد 13.3 مليار درهم فقط.بالنسبة للنفقات العادية، فارتفعت إلى 172,1 مليار درهم […]
الزهواني: نصير مزراوي قدوتي
لم يخف المدافع المغربي الشاب فؤاد الزهواني الإلهام الكبير الذي استمده من النجوم المغاربة الذين تركوا بصمة خالدة في ملعب “يوهان كرويف أرينا”. ​وقد خص الزهواني بالذكر الدولي المغربي نصير مزراوي، معتبرا إياه قدوته الأولى ومثاله الأعلى في مركز الظهير، ومؤكدا أن المسار الحافل الذي خطّه مزراوي مع أياكس يمثل خارطة الطريق اللامعة التي يحلم […]
مورينيو: مواجهة المغرب والبرازيل استثناء رائع بالمونديال
أشاد المدرب البرتغالي المخضرم، جوزيه مورينيو، بالمستوى الفني الكبير الذي شهدته مباراة المنتخب المغربي ونظيره البرازيلي في نهائيات كأس العالم، واصفا إياها بالموجهة الرائعة.​ واعتبر مورينيو، في تصريحاته الأخيرة، أن قمة أسود الأطلس والسيليساو كانت الاستثناء الأبرز في دور المجموعات، نظرا للإثارة والندية التي طغت على تفاصيلها.​ وانتقد المدرب الجديد لريال مدريد مستويات بعض المباريات […]