أطباء مغاربة وأجانب يناقشون بمكناس أحدث المستجدات المرتبطة بطب الجهاز الهضمي

بواسطة الأحد 18 مايو, 2025 - 14:32

التأم أطباء مغارية وأجانب، خلال الفترة ما بين 16 و18 ماي الجاري بمكناس، لمناقشة أحدث المستجدات المرتبطة بطب الجهاز الهضمي، وذلك في إطار الأيام العلمية الثانية عشرة لجمعية أطباء الجهاز الهضمي للمنطقة الوسطى بالمغرب.

ومكن هذا الحدث العلمي الكبير الذي عرف مشاركة حوالي 150 طبيبا مغربيا متخصصا في أمراض الجهاز الهضمي والأطباء المقيمين المتدربين من جميع جهات المغرب، من تحسين المهارات النظرية والتقنية لأطباء الجهاز الهضمي المغاربة وخاصة أعضاء الجمعية في جوانب مختلفة من أمراض الجهاز الهضمي، وتسليط الضوء على التنظير التداخلي وضمان التكوين الطبي المستمر.

وأكد رئيس جمعية أطباء الجهاز الهضمي للمنطقة الوسطى بالمغرب، عادل الإبراهيمي، أهمية هذا الحدث الذي يتضمن مناقشة مواضيع متنوعة تهم الجهاز الهضمي ويشتمل على التكوين الطبي المستمر، بالنظر إلى أهمية التكوين المستمر في إطلاع الأطباء على أحدث المستجدات في المجال.

وأضاف أن هذا الحدث العلمي، الذي يعرف مشاركة أطباء من جهة فاس مكناس ومن مختلف جهات المملكة وضيوف من فرنسا وتونس، تضمن مجموعة من الجلسات العلمية، إضافة إلى ندوة سلطت الضوء على تاريخ مدينة مكناس.

وأعرب الإبراهيمي عن أمله في أن تمكن هذه الأيام العلمية من الاستجابة لحاجيات التكوين ويكون لها أثر إيجابي في النهوض بالجانب الصحي للمرضى، مشيرا إلى أن برنامج هذا الحدث يتضمن منح الكلمة أيضا للمرضى للاستماع إلى انشغالاتهم بخصوص الأمراض التي يعانون منها.

من جانبه، أكد الدكتور الشبهي محمد فؤاد، اختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي ونائب رئيس جمعية أطباء الجهاز الهضمي للمنطقة الوسطى بالمغرب، على أهمية هذه التظاهرة التي تندرج في إطار التوعية والتكوين المستمر للأطباء كي يكونوا على علم بجميع المستجدات في اختصاص الجهاز الهضمي سواء من الناحية التقنية أو العلمية أو التجريبية.

وأضاف أن برنامج هذا الحدث يشتمل على القيام بجولة سياحية في مولاي إدريس ووليلي للتعريف بمؤهلات الجهة السياحية والثقافية والعمرانية والتاريخية.

واشتمل برنامج هذا الحدث على تنظيم محاضرة سلطت الضوء على تاريخ ومعمار مدينة مكناس. وبهذا الخصوص، أكد الأستاذ الباحث في التاريخ والتراث مصطفى بنفايدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه ألقى ماخلة بالمناسبة توقف خلالها عند تاريخ ومعمار مدينة مكناس، هذه المدينة الأصيلة التي تختزن أزيد من 20 في المائة من الموروث التاريخي المغربي .

وأضاف بنفايدة أن هذه المدينة عرفت مراحل مختلفة في تطورها بدءا من مرحلة المرابطين مرورا بالموحدين والوطاسيين والسعديين، خصوصا التحول الكبير الذي عرفته المدينة على يد السلطان مولاي إسماعيل الذي جعل منها عاصمة لملكه وقاعدة عسكرية باعتباره تتوسط المغرب وتنفتح على مختلف جهاته.

وأشار الباحث أيضا إلى أنه استعرض في مداخلته أيضا أبرز المراحل التاريخية التي مرت منها هذه المدينة العتيقة ومراحل توسيع المدينة إلى حدود الاستقلال سنة 1956.

وتضمن برنامج هذا الحدث نشاطا مخصصا للأطباء المقيمين المتدربين في مختلف المستشفيات الجامعية بالمملكة من أجل إتاحة الفرصة لخريجي جميع مصالح أمراض الجهاز الهضمي بالمستشفيات الجامعية المغربية لتقديم أطروحاتهم التخصصية النهائية أمام زملائهم وأساتذتهم، إضافة إلى جلسات لمناقشة الحالات السريرية حول موضوع “التقيحات البطنية”.

كما اشتملت هذه التظاهرة على تنظيم العديد من الجلسات التي تتناول مواضيع متنوعة، على غرار تاريخ الطب والانسدادات المعوية، إضافة إلى ندوات تقام بشراكة مع مختبرات صناعة الأدوية، تتناول على الخصوص الترسانة العلاجية للأمراض الالتهابية المعوية المزمنة، والتغذية: عنصر أساسي في الرعاية المثلى لمرضى الالتهابات المعوية المزمنة”، و”الاستراتيجيات المتكاملة في الالتهابات المعوية المزمنة: مساهمة المؤشرات الحيوية غير الجراحية والموجات فوق الصوتية والتنظير الداخلي”.

ويتضمن البرنامج أيضا جلسة مشتركة مع الجمعية المغربية لتنظير الجهاز الهضمي من خلال عرض ومناقشة عدد من الحالات السريرية حول موضوع استئصال الأورام الحميدة، بتأطير من خبراء مغاربة بارزين في مجال تنظير الجهاز الهضمي التدخلي، فضلا عن محاضرتين حول “إزالة الناسور الشرجي في مرض كرون”، و”مرض الكبد الدهني”.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]