العيون.. حملة “بحر بلا بلاستيك” تحط الرحال بشاطئ فم الواد

بواسطة الأحد 11 أغسطس, 2024 - 17:23

حطت حملة “بحر بلا بلاستيك 2024” الرحال، اليوم السبت بشاطئ فم الواد بالعيون، والتي تنظمها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

واستهدفت هذه المبادرة، المنظمة بتعاون مع جماعة فم الواد، وبشراكة مع عدة متدخلين وجمعيات محلية، أطفال المخيم الصيفي التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتهدف هذه الحملة في نسختها الخامسة، إلى توعية أطفال المخيمات الصيفية بمخاطر التلوث البلاستيكي وأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري. واستفاد هؤلاء الأطفال من ورشات تحسيسية بيئية تمحورت بالأساس، حول مخاطر البلاستيك ونفايات الصيد البحري، وأهمية فرز النفايات، وحماية التنوع البيولوجي البحري، وإعادة تدوير النفايات البلاستيكية.

كما استفادوا من تقنيات الغوص البحري والصيد تحت الماء، والتعريف بتأثيرات الجزيئات الدقيقة للبلاستيك على الكائنات الحية والبيئة البحرية بصفة عامة والآثار الرئيسية للصيد الشبحي، بالإضافة إلى ورشات في الرسم. وأبرزت ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، هالة المنقري، أن هذه المبادرة الرامية إلى التوعية بتلوث المحيطات والتربية والتحسيس بأهمية المحافظة على البيئة، تأتي في إطار الموسم ال 25 لبرنامج شواطئ نظيفة، البرنامج الرائد للمؤسسة الذي يهم هذه السنة 109 شواطئ، بما في ذلك 27 شاطئا حاصلا على اللواء الأزرق، بالإضافة إلى أربعة موانئ ترفيهية، ولأول مرة بحيرة طبيعية.

وأضافت، أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تعبأت بقوة لمكافحة ظاهرة تلوث المحيطات، وستواصل عملية #بحر_بلا_بلاستيك 2024 # لمعالجة التحديات الأربعة التي هيكلتها على مدار النسخ الماضية، ويتعلق الأمر بتوعية مليوني شاب بمخاطر التلوث البلاستيكي، وتنفيذ ما لا يقل عن 40,000 عملية توعية بيئية، وتقليص النفايات البلاستيكية بمقدار عشرة أطنان على الأقل لكل شاطئ، وإعادة تدوير جميع النفايات البلاستيكية التي تم جمعها.

من جهته، أبرز مدير المخيم الصيفي بفم الواد، بوصولة الطالب بويا، أن هذه الحملة البيئية تسعى إلى نشر الوعي في أوساط أطفال المخيمات الصيفية بأهمية الحفاظ على نظافة البحر وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة التوعوية والورشات التحسيسية.

وأضاف أن هذه المبادرة تكتسي أهمية كبرى لكونها تشمل جميع المصطافين لاسيما وأن شاطئ فم الواد حظي برفع اللواء الأزرق للمرة ال 17 على التوالي، مؤكدا على الانخراط الشامل والمستمر للمديرية الجهوية لقطاع الشباب في هذه العملية التي تهدف إلى ترسيخ ثقافة حماية البحر والشواطئ بصفة عامة من التلوث.

يذكر أن هذه الحملة، التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تندرج ضمن الموسم الـ 25 لبرنامج شواطئ نظيفة، الرائد للمؤسسة.

آخر الأخبار

مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]
تحكيم مغربي يقود قمة ألمانيا وباراغواي
​أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم عن تعيين طاقم تحكيم مغربي لإدارة المواجهة بين منتخبي ألمانيا وباراغواي، لحساب دور الـ32 من نهائيات كأس العالم المقررة على أرضية ملعب “بوستون”، يوم 29 يونيو الجاري. ​وسيقود الحكم الدولي المغربي جلال جيد اللقاء كحكم ساحة، بمساعدة زكرياء برينسي كحكم مساعد أول، ومصطفى أكركاد كحكم مساعد ثان. ​وتعد […]