طلبة الطب يصعدون بعد فض اعتصامهم بالرباط

بواسطة الخميس 26 سبتمبر, 2024 - 10:43

استأنف طلبة الطب بالرباط الموسم الجديد على وقع الاحتجاجات، حيث نظموا يوم أمس الأربعاء 25 شتنبر اعتصاما ليليا تحول إلى وقفة احتجاجية حاشدة أمام كلية الطب والصيدلة، الأمر الذي عجل بتدخل القوات العمومية لفض الاعتصام.

وحملت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، كلا من رئيس الحكومة ووزير التعليم العالي، مسؤولية “تعنيف” طلبة الطب بالرباط، وما آلت إليه الأوضاع، مطالبة باعتذار رسمي على خلفية ما وصفته بـ”الاعتداء الوحشي”.

وقالت اللجنة، في بيان لها، إنها تلقت “ببالغ الأسى والأسف ما تعرض له طلبة كلية الطب بالرباط خلال اعتصامهم السلمي أمام الكلية المغلقة والمطوقة أمنيا من تجاوزات في استعمال السلطة، إذ تم التدخل بشكل عنيف وهمجي على الطلبة وأمهاتهم وآبائهم حيث تم -حسب المعلومات الأولية- اعتقال حوالي 15 طالبا وحتى ذويهم إضافة إلى إصابة عدد من الطلبة وإغماء آخرين نتيجة للتدخل الوحشي والدفع والركل والضرب المبرح مع السب والشتم”.

وأضاف البيان: “هذه المشاهد الحزينة التي عاشها أطباء المستقبل اليوم تبين مدى اهتمام الحكومة بالعنصر البشري وعملها الدؤوب على خلق الجاذبية لحل مشكل الهجرة وتشجيعها على الثقة في المؤسسات وكذلك جديتها الكبيرة في العمل على إيجاد حل للأزمة كما عهدنا عليها دوما طوال هذه الأشهر العشر من الإضراب المفتوح”.

وشددت اللجنة على أن “العنف ليس سبيلا للتفاوض، وليس لغة نتعامل بها، وأننا نلتزم السلمية في جميع أشكالنا النضالية مهما بلغت الاستفزازات، ومهما بلغ مستوى الاحتقان داخل صفوفنا”، مذكرة بأن “دافعها الأول للاحتجاج هو حبنا للوطن وغيرتنا عليه وتشبتنا بجودة التكوين الطبي العمومي”.

وطالبت اللجنة “بالإفراج الفوري” عن كافة المعتقلين من طلبة وذويهم، تفاديا لمزيد من الاحتقان.

واستنكر “طلبة الطب والصيدلة” لـ”المقاربة القمعية التي تنهجها الحكومة، والتي بلغت ذروتها اليوم بمس كرامة الطلبة الأطباء وآباهم، في خرق سافر للدستور”، محذرة من “هذه التصرفات التي تؤجج الوضع ولا تزيد جموع الطلبة إلا احتقانا ولا تعجل أبدا بالحل”.

ودعت اللجنة، الحكومة، إلى “وقف نزيف كلية الطب العمومية والتراجع عن هذه السياسة الفاشلة التي لم تنتج حلا لمدة تقارب السنة ولا يفهم من لغة حوارها العقيمة إلا عزمها على الانتقام من الطلبة كلما أتيحت الفرصة لذلك، لأنهم فضحوا فشلها الذريع في تدبير ملفنا”.

كما دعت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، عموم طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان والأساتذة وكافة الشغيلة الصحية، إلى الحضور للوقفات الاحتجاجية المنظمة محليا بكافة المستشفيات الجامعية، اليوم الخميس 26 شتنبر، على الساعة 14:00، واستنكارا “لما تعرض له أطباء المستقبل من تنكيل وإهانات”.

آخر الأخبار

كندا والمنطقة الرمادية.. عندما تتحول «دولة القانون» إلى ملاذ لعصابات التشهير والابتزاز  
تُقدّم كندا نفسها دائماً للعالم كواحدة من أبرز دول العالم الأول التي يقوم بنيانها على سيادة القانون، وتضع نفسها في مقدمة المدافعين عن حقوق الإنسان ومكافحة الجريمة بشتى أنواعها، ولا سيما تلك التي تُرتكب عبر الفضاء الرقمي ووسائط التواصل الاجتماعي.   لكن هذا القناع الحقوقي والقانوني بات اليوم يواجه شرخاً عميقاً وأسئلة حارقة، بعدما تحولت الأراضي […]
استهداف كبار رجالات الدولة.. استهداف للدولة المغربية
اتهامات وادعاءات كاذبة. تشهير يومي وابتزاز. سب وشتم في حق مسؤولي مؤسسات وطنية. كلها أفعال يعاقب عليها القانون ‏وتنبذها كل الديموقراطيات، لكنها رغم ذلك تنطلق من قنوات مفتوحة على الانترنت بدولة تعتنق الديموقراطية، وتصدر على ‏لسان أشخاص مبحوث عنهم في قضايا إجرامية.‏ هي حملة موجهة ضد المملكة تتم على مرأى ومسمع من السلطات الكندية وأجهزتها، […]
مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]