المغرب يعرب عن استعداده للقيام بدور “فعال” لإنجاح مبادرة “زودياك” في إفريقيا

بواسطة الإثنين 11 نوفمبر, 2024 - 20:36

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين ميداوي، اليوم الاثنين بالرباط ، أن المغرب مستعد للقيام بدور “فعال” من أجل إنجاح مبادرة “العمل المتكامل لمكافحة الأمراض الحيوانية المصدر في إفريقيا” (زودياك)، وخاصة من خلال تقاسم خبراته في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا والصحة مع البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة.

وقال ميداوي، في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام للوزارة، محمد خلفاوي، إن مبادرة “زودياك”، وهو مشروع طموح يروم تعزيز قدرات التشخيص ومكافحة الأمراض الحيوانية المصدر والأمراض الأخرى التي يحتمل تحولها إلى وباء، يمثل “فرصة ثمينة” لتسريع تطوير حلول علمية من أجل الوقاية من الأوبئة الحيوانية المصدر والكشف عنها ومكافحتها، لا سيما في القارة الإفريقية.

وأضاف الوزير، في افتتاح الاجتماع الإقليمي بالرباط حول تنفيذ هذه المبادرة في إفريقيا، والتي أطلقتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أنه من خلال العمل المشترك، “يمكننا، ليس فقط، التغلب على التحديات الحالية، وإنما أيضا استباق المخاطر الصحية المستقبلية في إفريقيا والحد منها”.

وتابع أنه “لدينا اليوم فرصة فريدة لتعزيز علاقاتنا، وتقاسم خبراتنا لإرساء أسس تعاون دائم لمواجهة التحديات الصحية المستقبلية”، مشيرا إلى أن هذا اللقاء “يعد دليلا على التزامنا المشترك من أجل جعل العلم والبحث والابتكار في خدمة الازدهار والتنمية المستدامة”.

واعتبر الوزير أن مبادرة “زودياك” تقترح مقاربة “مندمجة ومنسقة” تسلط الضوء على التعاون بين الدول والمنظمات الدولية من أجل رصد والسيطرة على الأمراض الناشئة ذات المصدر الحيواني.

وأكد أن الأوبئة المتكررة للأمراض الحيوانية المصدر، من قبيل ''إيبولا'' و''إنفلونزا الطيور''، تذكر بالترابط بين صحة الإنسان وصحة الحيوان والبيئة، وتؤكد الحاجة إلى استجابة سريعة ومنسقة.

ويهدف هذا اللقاء الذي يجمع خبراء وباحثين مغاربة وأجانب، على مدى ثلاثة أيام، إلى تسليط الضوء على أوجه التقدم والإنجازات التي حققتها مبادرة “زودياك” في إفريقيا، وبحث سبل التنسيق مع مبادرات ومجموعات عمل أخرى بالقارة في إطار مقاربة “صحة واحدة”.

وخلال زيارته للمغرب في يونيو 2022، بحث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، مع السلطات المغربية مختلف سبل التعاون بين المغرب والوكالة، والتي سيتم تطويرها في مجالات الصحة والطب النووي، وعلم الأورام، والأمن الغذائي، وتدبير الماء والمحاصيل المقاومة للجفاف.

يذكر أنه تم رسميا في شتنبر 2023، اختيار المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، مركزا متعاونا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال البيولوجيا الجزيئية وعلم الجينوم التطبيقي ضمن مقاربة “صحة واحدة” للفترة 2023-2027.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]