وزيرة أوغندية: المغرب يعتبر مرجعا في الميدان الصحي بإفريقيا

بواسطة السبت 1 يوليو, 2023 - 11:26

أكدت وزيرة الدولة الأوغندية المكلفة بالصحة ،أنيفا كاوويا بانجيرانا ،الجمعة بجوهانيسبورغ، ان التقدم الملحوظ الذي حققه المغرب خلال السنوات الأخيرة في قطاع الصحة ، يمثل مرجعا بالنسبة للبلدان الافريقية الأخرى.

وقالت الوزيرة الأوغندية في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء على هامش ندوة حول دور القطاع الخاص في النظام الجديد للصحة العمومية بافريقيا ،”إن المغرب أنجز استثمارات كبرى في قطاع الصحة بفضل الرؤية النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهو ما مكن من تحسين جودة خدمات العلاج لفائدة المواطنين”.

وأضافت ان المغرب حقق تقدما كبيرا في مجال السيادة الصحية من خلال تعزيز قدراته في ميدان انتاج الادوية، وتوجيه جهوده نحو تنمية وتطوير انتقال التكنولوجيا.

من ناحية أخرى أشارت الوزيرة الأوغندية الى ان جائحة كوفيد -19 ،أبانت عن ضعف المنظومات الصحية بافريقيا ،وكشفت انه ليس بمقدور أي بلد في العالم مواجهة تحديات الصحة العمومية بمفرده.

وشددت في هذا الصدد على أهمية تعزيز الشراكة والتكامل بين القطاعين العام والخاص، مبرزة ان البلدان الافريقية يجب عليها البحث عن حلول للمشاكل التي يعرفها قطاع الصحة.

وقالت انه حان الوقت كي توحد الحكومات الافريقية جهودها، وان تعمل مع كافة الشركاء من اجل التفكير في سبل تعزيز التعاون والحوار والشراكة في قطاع الصحة.

من جهتها ذكرت رئيسة المنظمة غير الحكومية (غلوبل هيلث) ايمان قنديلي، بأن هذه الندوة تأتي عقب المؤتمر الافريقي الأول حول تقليص مخاطر الصحة الذي احتضنته مراكش في نونبر الماضي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزة ان اعلان مراكش الذي توج اشغال المؤتمر، اطلق مسلسل وضع اول ميثاق افريقي حول التقليص من المخاطر الصحية.

من جانبه قال رئيس مكتب الاستشارة الافريقي(هيلث بزنس) أميت تاكر ، ان افريقيا مدعوة لتعزيز منظومتها الصحة من خلال استلهام تجربة بلد كالمغرب الذي ابان عن نجاعة منظومته الصحية خلال جائحة كوفيد – 19 .

وأشار الى انه بإمكان المغرب تقاسم تجربته الغنية في مجالات العلاج والصيدلة والبحث العلمي، بما يتيح تعزيز قدرات البلدان الافريقية خاصة عبر التكوين وتطوير الكفاءات.

من جانبه ذكر نيكيس نديمبي وهو أحد كبار المستشارين العلميين، لدى المراكز الافريقية للمراقبة والوقاية من الامراض ، بأن المغرب ساهم بشكل ملموس في تدبير جائحة كوفيد -19 بالبلدان الافريقية.

وأبرز في هذا الصدد سرعة تعاطي المغرب مع هذه الظاهرة العالمية من خلال انشاء صندوق خاص لتدبير فيروس كورونا ، وبناء وحدة لصناعة اللقاحات، مشيرا بهذا الخصوص الى ان المملكة المغربية مستعدة لتقاسم تجربتها في المجال الصحي مع البلدان الافريقية.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]