نائب عمدة الدار البيضاء: خدمات محطة أولاد زيان مستمرة وستكون جاهزة بالكامل خلال 10 أشهر

بواسطة الأربعاء 23 يوليو, 2025 - 21:20

أكد مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة مجلس الدار البيضاء، أن إغلاق محطة أولاد زيان لم يكن فجائيا ولا اعتباطيا، وإنما كان منتظرا وتم التنسيق له من قبل مجلس جماعة الدار البيضاء ومدير المحطة.

وأضاف أفيلال، في تصريح لموقع أحداث أنفو، أن المحطة ستظل مفتوحة لاستقبال المسافرين والحافلات خلال فترة العمل، حيث تم افتتاح شبابيك جديدة بهدف تسريع وتيرة الخدمة وتسهيل انسيابية حركة المسافرين داخل المحطة، كما تم إنشاء خيمات صغيرة مجهزة بكراسي لراحة المسافرين أثناء انتظارهم.

وأفاد أنه في إطار الجهود المستمرة لتطوير وتحسين البنية التحتية، أعلنت إدارة محطة الحافلات عن بدء تنفيذ مشروع إعادة التأهيل الشامل للمحطة، الذي يشمل تجهيز شبابيك جديدة وتوفير مساحات انتظار منظمة للمسافرين.

وبخصوص كلفة المشروع، فأكد أفيلال أنه ممول بميزانية تصل إلى 80 مليون درهم، منها 50 مليون ساهمت بها المديرية العامة للجماعات المحلية وما تبقى ستقدمه جماعة الدار البيضاء ومجلس العمالة.

وشدد المتحدث على أن تجهيز المحطة سيكون تحت إشراف مجلس المدينة الذي وافق على التمويل، وتستهدف إعادة هيكلة كاملة للمحطة لتحسين مستوى الخدمات ودعم الفاعلين المهنيين في القطاع.

 وأوضح أن مدة العمل على المشروع ستستغرق ثمانية أشهر فيما سيستغرق إعادة المحطة برمتها عشرة أشهر، مؤكدا أن هناك تنسيق مستمر مع مختلف الجهات لضمان الانتهاء من التهيئة بأسرع وقت ممكن.

ويشار إلى أن مهنيي النقل وكذا المسافرين كانوا قد تفاجئوا بإغلاق محطة أولاد زيان من أجل إعادة تأهيلها، رغم أنه كان مطلبا ملحا من قبل شركات النقل وكذا المنتخبين الذين طالبوا غير ما مرة بتجديد هذه المحطة الرئيسية والمهمة.

وفي هذا السياق طالب البرلماني بنجلون التويمي، وزارة الداخلية ووزارة النقل واللوجيستيك بدعم جماعة مدينة الدار البيضاء، بهدف إحداث محطة طرقية جديدة على غرار المحطة الطرقية بالعاصمة الرباط.

جاء ذلك في معرض سؤال وجهه لعبد الوافي لفتيت أكد فيه أن مدينة الدار البيضاء، تعيش في الخمس سنوات الأخيرة قفزة نوعية على مستوى تهيئة وإعادة هيكلة البنيات التحتية، غير أن الأوراش المفتوحة بهذه الحاضرة القطب الاقتصادي والمالي للمملكة، بقدر ما تسير نحو تحسين جودة حياة ساكنة الدار البيضاء، بقدر ما تواجه بمعيقات موضوعية لا حق لمدبر الشأن العام الترابي في مختلف المستويات التغاضي عنها ومنها وضعية محطة النقل الطرقي أولاد زيان.

 

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]