تبون في “جزيرة بن قنة” !

بواسطة الأربعاء 22 مارس, 2023 - 20:17

رأينا تبون في “الجزيرة”. وفي “الجزيرة”، وعلى شاشتها ياما رأينا.

فهمنا مجددا أن الرجل استوعب بأن قنواته المحلية، رغم كل المال الكثير الذي يصرفه عليها، لاتقوم بالمطلوب. وغالبا حواراته في تلفزيونات الجزائر الرسمية تتحول إلى “طرولات” فكاهية في الأنترنيت، مثل حواره المضحك الشهير، وهو في حالة تبدو (والله أعلم) غير طبيعية، الذي قال فيه بالحرف إن كل الديمقراطيات الأوربية ولدت في الجزائر.

ابتسم الناس حينها حزنا وشفقة على الجزائر التي كانت، وسألوا “القابلة” تبون عن نوعية الولادة هاته، وهل كانت طبيعية ميسرة، أم قيصرية معقدة اضطر فيها الدكاترة و “البروفيسورات” إلى إعمال المقص في بطن الجزائر المسكينة، لكي يخرجوا إلى الوجود الديمقراطية الوليدة في كل دول القارة العجوز.

طبعا لاأحد سأل تبون يومها، كيف يمكن لبلد أسسه الجنرال شارل دوغول رحمه الله سنة 1962 أن يلد كل الديمقراطيات الأوربية العريقة، لأن الجميع فهم أن عبد المجيد حين يأتي إلى تلفزيون بلاده تتحول الوصلة أو الحصة التلفزيونية إلى سكيتش، أو سيتكوم هزلي من هاته الأعمال “الحامضة” التي نتوقع بين عشية وضحاها أن يتم قصفنا بها في الشهر الفضيل.

المهم، تبون فهم أن تلفزيوناته الرسمية لاتفي بالغرض، وتذكر أن لديه عملاء يشتغلون في قنوات فضائية لها انتشار كبير، فاستدعى واحدة من أشهرهن هي خديجة بن قنة التي تشتغل في الخليج، وبالتحديد في قطر عند قناة “الجزيرة”.

الآن، ماذا قال تبون عند خديجة؟

لم يقل أي جديد.

ذكرنا أن العلاقة مع المغرب وصلت نقطة اللاعودة، وهذه نقطة فاجأتنا حقيقة نحن المغاربة، لأننا نسينا أنالجزائر خلقت ميليشيا مسلحة ومولتها ودعمتها منذ سبعينيات القرن الماضي لكي تمزق وحدتنا الترابية.

نسينا أيضا نحن المغاربة، لأننا أناس بنيات طيبة وصافية وقلب أبيض عكس القلب الحقود الذي يقودالجزائر نحو الهاوية، أن هذا البلد المعادي لنا لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا واقترفها، فقط لكي يسيء للمغرب،ومع ذلك لم ينجح إلا في الإساءة إلى نفسه.

لذلك بدت لنا جميعا حكاية الوصول إلى نقطة اللاعودة، وبقية الترهات اللي فاه بها تبون عند خديجة على”الجزيرة” كلاما غير قادر على الإقناع.

بصراحة استوعبنا جميعا أن المشكل ليس في تلفزيونات الجزائر الرسمية التي تبدو مضحكة وهي تستضيف تبون.

المشكل الحقيقي يوجد في الرجل نفسه الذي حول قناة محترمة مثل “الجزيرة” إلى منصة كاريكاتورية له ينفث عبرها كل سمومه المضحكة، هو والحية الملقبة قيد حياتها بن قنة، والتي يعرفها عن قرب كل العاملين هناك.

والآن؟ ماذا بعد؟

لاشيء. المغرب يواصل المسار والمسير، وشنقريحة وتابعه تبون يواصلان إنفاق مال الجزائريين على العدم.

إلى متى ؟

الله أعلم.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]