ولد الرشيد من بنما: المغرب ملتزم بدعم وتعزيز التعاون جنوب-جنوب

بواسطة الخميس 5 ديسمبر, 2024 - 10:15

جدد رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أمس الأربعاء في بنما سيتي، التأكيد على التزام المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بدعم وتعزيز التعاون جنوب-جنوب.

وقال ولد الرشيد، في كلمته أمام الجمعية العامة لبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي (برلاتينو)، إن “المغرب بقيادة جلالة الملك يضع تعزيز الأمن والاستقرار والتكامل الاقتصادي الإقليمي في صلب اهتماماته، ويعتبر التعاون جنوب-جنوب خيارا استراتيجيا للمستقبل”.

وأشار رئيس مجلس المستشارين، في هذا الصدد، إلى المبادرة الأطلسية التي أطلقها جلالة الملك في نونبر 2023، والرامية إلى توسيع التعاون بين إفريقيا والعالم العربي وأمريكا اللاتينية، لكون هذه المناطق ذات مؤهلات كبيرة تساهم في ضمان الإقلاع الاقتصادي.

وأشاد بالدور المحوري الذي اضطلع به الـ”برلاتينو”، والذي يحتفي بالذكرى الستين لتأسيسه، في دعم التعاون بين دول الجنوب، وإرساء نموذج يحتذى به في هذا السياق، سواء بين دول المنطقة أو الدول الأخرى الشريكة والصديقة.

كما سلط ولد الرشيد الضوء على العلاقات التاريخية التي تجمع البرلمان المغربي مع الـ”برلاتينو”، والتي بدأت منذ عام 1996، عندما أصبح البرلمان المغربي أول برلمان إفريقي وعربي يحصل على صفة عضو ملاحظ في هذه المؤسسة البرلمانية الإقليمية.

وأشاد، بالمناسبة، بتدشين المكتبة التفاعلية المغربية بمقر الـ”برلاتينو”، والتي تحمل اسم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، هذا المشروع الثقافي الذي يشكل رمزا للتعاون الثقافي والمعرفي بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية والكاريبي ومرجعا علميا ومعرفيا مهما يسهم في تعزيز الحوار الثقافي بين شعوب القارات المختلفة.

وأشار ولد الرشيد إلى مواصلة العمل مع ال”برلاتينو” لجعل هذه المكتبة مرجعا لتلاقح الثقافات، ومنارة معرفية أكاديمية دولية، ومركزا للتواصل البرلماني بين بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي وإفريقيا والعالم العربي.

وأكد رئيس مجلس المستشارين استعداد المملكة مواصلة العمل مع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، بما يخدم تطلعات شعوبها نحو المستقبل، مؤكدا أن المغرب سيظل شريكا موثوقا في تعزيز السلم والتنمية المستدامة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ويقوم محمد ولد الرشيد بزيارة عمل إلى بنما، على مدى يومين، للمشاركة في أشغال الجمعية العامة ل”البرلاتينو”، هذه المنظمة البرلمانية القارية التي تضم ممثلي 23 مؤسسة تشريعية بالمنطقة.

آخر الأخبار

الفدرالية تراهن على "الصيف" و"الجمعية" تحذر من الانهيار ..ماذا يجري في قطاع الدواجن؟
بعد تكبده لخسائر فادحة نتيجة وفرة العرض مقابل تراجع الطلب، يراهن مهنيو الدواجن على فصل الصيف لإنقاذ هذا القطاع الذي قد يواجه الانهيار. هذه الظرفية التي يمر منها القطاع حاليا، مجرد سحابة عابرة، سرعان ما ستتبدد خلال الصيف المقبل، حسب أحمد الداودي، المدير المنتدب للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، عازيا  في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، تراجع […]
عبد النباوي: الرقابة القضائية دعامة أساسية لترسيخ الحكامة
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن الرقابة القضائية على الصفقات العمومية تشكل إحدى الدعائم الأساسية لترسيخ الحكامة الجيدة وضمان حسن تدبير المال العام، مشددا على أن القضاء الإداري أصبح فاعلا مؤسساتيا يسهم في تأطير العمل الإداري ومواكبة التحولات التي يعرفها التدبير العمومي. وأوضح عبد النباوي خلال […]
نشرةإنذارية.. موجة حر و زخات رعدية من الإثنين إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من اليوم الإثنين إلى الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل طقس حار، اليوم الإثنين، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، […]