منح الأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان أقدمية اعتبارية مدتها 9 سنوات

بواسطة الثلاثاء 4 يونيو, 2024 - 16:23

صادق المجلس الوزاري الذي انعقد السبت فاتح يونيو،على تغيير وتتميم المرسوم رقم 2.98.548 الصادر في 15 فبراير 1999في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان.

ويمنح المرسوم الجديد الذي أعدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار فئة الأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان الذين تم توظيفهم قبل فاتح يناير من سنة 2023، أقدمية اعتبارية مدتها تسع سنوات، تحتسب لأجل الترقية في الدرجة وبدون مفعول مادي، بحسب ما نصت عليه المادة 32  المكررة أربع مرات.

كما يروم المرسوم أيضا منح تعويض عن المهام للأساتذة رؤساء المصالح الاستشفائية ورؤساء الأقطاب أو المراكز بالمؤسسات الاستشفائية الجامعية، ويهدف أيضا إلى الزيادة في مقادير التعويضات عن المهام والتأطير الممنوحة للأساتذة الباحثين.

وينص المرسوم على نظام سنوي للترقي في الدرجة وفق حصيص 40 في المائة من الأساتذة الباحثين المتوفرين على سنتين من الأقدمية على الأقل في الرتبة الثالثة من الدرجة الأصلية.

ونصت المادة 19 مكررة من المرسوم على أنه يمكن، في حدود نسبة لا تتعدى 5% من عدد المناصب المالية المخصصة لتوظيف الأساتذة المحاضرين برسم السنة المالية المعنية، توظيف أساتذة للتعليم العالي بعد النجاح في مباراة تفتح في وجه المترشحين غير المنتمين إلى هيئة الأساتذة الباحثين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان المستوفين لعدد من الشروط.

وتتمثل هذه الشروط في أن يتوفروا على دبلوم التخصص في الطب أو في الصيدلة أو في طب الأسنان أو شهادة معترف بمعادلتها لها، وأن لا يتجاوز سنهم في فاتح يناير من سنة إجراء المباراة 55 سنة.

كما يشترط فيهم أن يتوفروا على تجربة مهنية لا تقل عن 10 سنوات في مجالات البحث والتدريس والتأطير بإحدى مؤسسات التعليم العالي أو المختبرات أو المراكز الاستشفائية، الوطنية أو الأجنبية.

ومن هذه الشروط أن يكونوا مسجلين في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي في الطب أو في الصيدلة أو في طب الأسنان، يتم مسكها من قبل لجنة وطنية تسمى “اللجنة الوطنية للجامعات” يحدد تأليفها وكيفيات سيرها بنص تنظيمي تحدد فيه كذلك كيفيات مسك وشروط التسجيل في اللائحة الوطنية المذكورة.

ويهدف المرسوم إلى إحداث نظام جديد لولوج إطار “أستاذ التعليم العالي” أو “أستاذ محاضر” يرتكز على التسجيل في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباراة التوظيف المعنية، كما يهدف إلى الانفتاح على مغاربة العالم عبر اعتماد إمكانية توظيفهم في إطار “أستاذ التعليم العالي”.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]