للنساء كل الأيام !

بواسطة الثلاثاء 7 مارس, 2023 - 06:53

غدا سيحتفلون باليوم العالمي للمرأة.

نعم، أعرف أنه يصادف الثامن من مارس، أي أنه ليس اليوم، لكن منذ متى كنا نحب أن نقلد الآخرين في ترهاتهم وفيما يفعلون؟

نحتفل نحن اليوم بعيدها، ونحتفل به في كل الأيام الباقية.

نعرف أن هناك مشكلا كبيرا وحقيقيا، أو بلغة المتعالمين “بنيويا”، يجمع هذا المجتمع الذكوري بنسائه. ونعرف أيضا أن الحل لهذا المشكل يتم عبرهن. ونعرف مع المعرفتين معا أن الحكاية ستدوم ردحا غير يسير من الزمن ، لكي تتسلل إلى العقول، لكي تلتقطها الأفئدة، ولكي يستوعبها الذهن الجماعي المتحكم فينا…

ومع ذلك لابأس.

يجب أن نصبر، وأن نواصل هاته المعركة، وإن تحملنا في ثناياها وفي التفاصيل، كل هذا التعب.

هاته المجتمعات قادمة من فكرة وأد البنات منذ ولادتهن، لذلك سيكون عسيرا أن تقنع “سي السيد” بأن عليهأن يفهم أنهن قد يفقنه فقها وعلما وسعة اطلاع وقدرة على الإبداع.

سيجد صعوبة قصوى في الحكاية، لا لإفراط في (الرجولة) فيه، بل خوفا فقط من جانبه الأنثوي الذي يخشى الإفصاح عنه.

مجتمعاتنا الذكورية تعاني من نقص في هرمون الرجولة الحقيقية.

تخيل هذا التناقض، واضحك منه أو اعتبره سبب النظرة الجاهلة نحو النساء، أو افهم فيه ومن خلاله أن الذكوري في مجتمعاتنا يخاف فقط انكشاف عورته.

هاته المعركة ليست من النوافل. هي أم المعارك حقا.

في نهايتها قد تقتنع (أو لا) بأن من منحتك الحياة، وولدتك، ثم تلك التي رافقتك منذ الصبا، والأخرى التي رافقتك في بداية العنفوان وواصلت معك المعيش، فالأخرى التي أتيت بها إلى الدنيا، كلهن لسن أقل منك، بل ربما هن أفضل.

الفارق بينك وبينهن، تعديل هرموني بسيط داخل الرحم جعلك تولد مختلفا عنهن.

اعترف أن الأمر ليس كبيرا إلى الحد الذي يجعلك تعتبر نفسك أفضل منهن.

اعترف أيضا أن الهرمونات ذاتها كانت قادرة على أن تجعلك أنت المرأة، وان تجعل الأخرى الرجل.

في لحظة الاعنراف هاته، إن كنت قادرا عليها طبعا، ستفهم أن تفوقك عليهن هو تفوق غبي مبني على الصدفة فقط لاغير.

ستفهم أن فيهن ومنهن من تفقنك علما ودراسة ونبوغا وذكاءا.

ستلوذ بالحياء إن كنت قادرا عليه.

أو ستواصل الرعونة حتى انتهاء كل الأيام، وأنت تعتقد نفسك – دون وجه حق – الأفضل.

لك الاختيار، في النهاية، لك كل الاختيار.

وطبعا كل العام سيدتي وأنت قادرة على الإزعاج بهذا التفوق الذي لاتريدين نسبته إليك، فقط لأنك تشفقين على حال من يعتبر نفسه أفضل منك، وهو لايعرف أي شيء، بل لايعرف كل الأشياء.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]