للمرة 19 على التوالي.. رفع شارة اللواء الأزرق بشاطئ الصويرية القديمة بآسفي

بواسطة الخميس 17 يوليو, 2025 - 14:47

تم اليوم الخميس رفع شارة “اللواء الأزرق” بشاطئ الصويرية القديمة (جماعة المعاشات/إقليم آسفي)، للمرة 19 على التوالي، للموسم الصيفي 2025، في اعتراف بجودة مياه الاستحمام ونظافة الشاطئ واحترامه لمعايير البيئة والسلامة.

ويمنح هذا التتويج، الذي يعد رمزا للجودة، سنويا من طرف مؤسسة التربية على البيئة، وتبنته في المغرب منذ سنة 2002 مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.

وحضر مراسم رفع اللواء الأزرق، على الخصوص، عامل إقليم آسفي، محمد فطاح، وممثلو السلطات المحلية، والمصالح الخارجية، والمكتب الشريف للفوسفاط الذي يسهر على تدبير الشاطئ، والجماعة الترابية المعاشات المحتضنة للشاطئ، إلى جانب فعاليات المجتمع المدني وعدد من زوار الشاطئ والمصطافين.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد ممثل المجمع الشريف للفوسفاط، عبد الله لعناكري، أن منح اللواء الأزرق يخضع لمعايير دقيقة تشمل جودة مياه السباحة، والمراقبة البيئية، وتوفير التجهيزات الضرورية، إلى جانب التحسيس والتربية البيئية.

من جانبه، أبرز رئيس جماعة المعاشات، مبارك السباعي، أن “هذا التتويج يأتي ثمرة مجهود جماعي متواصل ساهمت فيه مختلف الأطراف، من سلطات محلية وجماعة ترابية ومصالح الأمن والوقاية المدنية، فضلا عن المجتمع المدني والمتطوعين الذين انخرطوا في تنزيل برنامج شواطئ نظيفة”.

ويعد شاطئ الصويرية القديمة واحدا من الشواطئ النموذجية على الصعيد الوطني، حيث يشهد إقبالا متزايدا من الزوار خلال فصل الصيف، بفضل موقعه الطبيعي وجودة خدماته، من حيث تهيئة الممرات، وتوفير مرافق صحية، ومراكز للإسعاف، وكذا فرق للإنقاذ البحري.

وعبر عدد من المصطافين عن ارتياحهم لجودة الخدمات بالشاطئ ونظافته، مشيرين إلى تحسن واضح في تدبير النفايات وتنظيم الفضاءات المخصصة للعائلات والأطفال.

وتخللت هذه التظاهرة البيئية عروض تحسيسية وتنشيطية لفائدة الأطفال، ركزت على التربية البيئية، وفرص تعزيز السلوكيات الإيكولوجية لدى مرتادي شاطئ الصويرية القديمة الذي أصبح وجهة مفضلة لكثير من العائلات الباحثة عن أجواء هادئة وآمنة.

ويندرج منح شارة “اللواء الأزرق” ضمن برنامج “شواطئ نظيفة”، الذي أطلقته مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة منذ سنة 1999، بهدف دعم الجماعات الساحلية في تدبير الشواطئ وتحسين جودتها البيئية، وتشكيل منصة للتعاون بين مختلف الفاعلين من أجل تنمية ساحلية مستدامة، تزاوج بين حماية البيئة وتوفير الجودة للمواطنين والزوار.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]