كاد المعلم…!

بواسطة الأربعاء 29 نوفمبر, 2023 - 11:02

إنما الإضراب لوجه الحوار وتحقيق المكتسبات، فمن كانت غايته من الإضراب الجلوس مع الحكومة لأجل تجميد النظام الأساسي، والتأكد من زيادات قادمة في الأجور، وتحقيق بقية المطالب، فإن الأمر قد تم.

ومن كانت غايته من الإضراب الذي دام عمليا منذ بداية الموسم الدراسي، أشياء أخرى، فإن الحكاية تتطلب قليلا، أو في الحقيقة كثيرا من الكلام.

وقد سألني قارئ محترم، أقدره للغاية لقيمته الإنسانية و المعرفية واللغوية والسياسية في البلد، عن موقفنا من إضراب رجال ونساء التعليم، وقال لي فيما يشبه العتاب المقبول منه، إن كنا (في هاته أيضا) سنساند الحكومة؟

ضحكنا معا، وذكرته أننا لانساند الحكومة، ولانعارضها، لأننا مجرد صحافيين، أي ناس ينقلون أخبار ناس لناس والسلام، وأننا عندما نكتب رأياً ما أو موقفا أو ماشابه، نوضح ذلك في حيز خاص به (مثل هذا الركن) ونعول على ذكاء القارئ وفطنته، لكي يفهم أن الأمر يتعلق برأي يلزم كاتبه الذي قرر تقاسمه مع الناس، ويتقبل طبعا، فور التقاسم، أن يوافقه جزء منهم الرأي، وأن يرفضه الجزء الآخر.

هذا أولا، أما ثانيا، وهو ماقلته لمحدثي الكريم، فإن موضوع التعليم عندنا هنا موضوع حساس للغاية، وانتصارنا الوحيد فيه هو للتلاميذ والطلبة المغاربة، الذين نرفض أن يعتبر أولياء أمورهم هذا الهدر المدرسي الخطير الذي بعانون منه (بسبب التعنت والمزايدة) أمرا عاديا.

“وليداتنا” هم أولوية الأولويات بالنسبة لنا، ونحن نعرف جيدا تكلفة الجهل والتجهيل الباهظة، ونعرف الخسائر التي تكبدناها، ونتكبدها، وسنتكبدها، بسبب عدم القدرة منذ عقود على الاقتراب من ألغام التعليم، ونتذكر جيدا أن كل من حاولوا إصلاح هذا الميدان واجهوا مقاومة شرسة، انتهت دائما بعبارة “يبقى الوضع على ماهو عليه، وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء…الرباني”.

والمتضرر كان دائما…نحن، أي الشعب. ولم نلجأ، والله شاهد علينا، إلا إلى القضاء الرباني كل مرة، حيث شكونا عجزنا وقلة حيلتنا إلى الله، وواصلنا مشاهدة مايتم من تجارب ومحاولات.

اليوم، وصلنا إلى قناعة واحدة: المكتسب الأكبر الذي يمكن أن يتم في هذا المجال هو “وليداتنا يقراو”، فقط لاغير.

البقية كلها محور خلاف بين الجميع والجميع، والبقية كلها حلها أمر مؤجّل إلى إشعار آخر…

أو لنقل إن البقية كلها حلها مجمد هو الآخر، مثل عديد الأشياء، ولنتمن خيرا والسلام.

ضحك محاوري وقال “الله يدير شي تأويل ديال الخير فعلا”، واكتفينا، وبحثنا عن موضوع آخر أقل إيلاما يصلح للوك كلام لايبقى أثره الدامي عالقا في دواخل الدواخل، عكس موضوع التعليم هذا.

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]