برنامج “مصالحة” يصل إلى 390 مستفيدا في مسار إعادة إدماج نزلاء قضايا التطرف

بواسطة الجمعة 18 يوليو, 2025 - 21:27

أفاد أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء ورئيس مركز مصالحة، بأن عدد المستفيدين من البرنامج التأهيلي “مصالحة” بلغ 390 نزيلاً منذ انطلاقته، وذلك خلال كلمته اليوم الجمعة في السجن المحلي بسلا بمناسبة اختتام الدورة السابعة عشرة.

وأشار عبادي إلى أن 26 نزيلا من المحكومين في قضايا التطرف والإرهاب استفادوا من هذه الدورة، موضحاً أن البرنامج يركز على ثلاثة محاور رئيسية: المصالحة مع الذات بإشراف أخصائيين نفسيين، والمصالحة مع المجتمع عبر خبراء قانونيين وحقوقيين، والمصالحة مع النص الديني تحت إشراف علماء متخصصين.

بدوره، أكد عبد الواحد جمالي الإدريسي، المنسق العام لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، على تميز البرنامج من حيث الفئة المستهدفة وتنوع المتدخلين والمقاربة المعتمدة، مشيراً إلى أنه يجمع بين المقاربة الأمنية الصلبة والمقاربة الناعمة القائمة على الحوار وفك الارتباط مع الخطاب العنيف.

من جهته، أوضح هشام ملاطي، مدير الشؤون الجنائية والعفو ورصد الجريمة بوزارة العدل، أن البرنامج يمثل خطوة مهمة في توسيع فرص الإفراج عن النزلاء، ويعزز فرص إعادة إدماجهم في المجتمع، لافتاً إلى أن المحاضرات شملت مفاهيم قانونية دولية ووطنية حول الجريمة الإرهابية.

وتضمن حفل الاختتام، الذي حضره المندوب العام لإدارة السجون محمد صالح التامك وعدد من الشركاء والخبراء، عرض فيديو تلخيصي للدورة وشهادات للمشاركين، بالإضافة إلى فقرات فنية متنوعة من إبداع النزلاء، وتوزيع شهادات المشاركة.

يذكر أن مركز مصالحة أطلق خلال العام الجاري عدة برامج جديدة، منها برنامج خاص باليافعين (أقل من 20 سنة) استفاد منه 19 نزيلا، وبرنامج التثقيف بالنظير الموجه لسجناء الحق العام، والذي يستهدف 22 ألف نزيل.

كما شملت المبادرات برنامج محاضرات علمية استفاد منه 345 نزيلا، وبرنامج “مواكبة” لخريجي “مصالحة” الذين ما زالوا رهن الاعتقال، إضافة إلى إطلاق البوابة الإلكترونية للمركز لتعزيز التواصل مع الجمهور.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]