العنف ضد النساء محور لقاء تحسيسي بمكناس

بواسطة الخميس 5 ديسمبر, 2024 - 10:46

نظم يوم أمس الأربعاء بمكناس، لقاء تحسيسي حول العنف ضد النساء، بهدف المساهمة في توفير بيئة أسرية آمنة ورافضة للعنف.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس، في إطار الحملة الوطنية التحسيسية الـ 22 لوقف العنف ضد النساء والفتيات، التي تم إطلاقها بتاريخ 25 نونبر، تحت شعار “من أجل وسط أسري داعم لتنشئة اجتماعية خالية من العنف ضد النساء”.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد المندوب الإقليمي للتعاون الوطني ياسين عفراني، أن هذه المبادرة، تأتي في سياق الحملة الوطنية لوقف العنف ضد النساء والفتيات، والتي تروم فتح نقاش مجتمعي حول الظاهرة، عبر إشراك الفاعلين ذوي الصلة بهذا المجال، لاسيما النيابة العامة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والتعاون الوطني.

ويتعلق الأمر أيضا بتحسيس مختلف الشرائح بهذه الظاهرة، على اعتبار أن النساء والرجال يعتبرون شركاء في عملية التحسيس بمحاربة كل أشكال العنف في الوسط الأسري، مؤكدا على أهمية الأسرة في الوقاية من العنف من اعتماد الممارسات الجيدة في ما يتعلق بالتربية ووقف العنف.

من جهتها، أكدت رئيسة هيئة المناصفة وتكافؤ الفرص بمجلس عمالة مكناس، حكيمة الركيبي، أن هذا اللقاء يأتي للمساهمة في تنشئة جيل جديد ينبذ العنف وواع بأهمية المساواة والمناصفة بين الجنسين، مضيفة أن الأسرة تعتبر بوابة بلوغ هذا الهدف، من خلال تعليم هذه القيم للأطفال والفتيات.

واعتبرت أنه “يوجد حاليا وعي بكون القوانين لا تكفي وحدها لمحاربة العنف في الوسط الأسري”، مؤكدة على أهمية تعزيز الحوار داخل الأسر، بما يمكن من إرساء ثقافة العدل والمساواة، ونبذ سلوكات العنف”.

وخلال هذا اللقاء، قدم ممثلو عدد من الهيئات، من بينها النيابة العامة، والمحكمة الابتدائية، ومحكمة الاستئناف بمكناس، عروضا همت الجوانب القانونية المرتبطة بالعنف ضد النساء، والقوانين الجاري بها العمل، وكذا الجهود التي تبذلها خلايا التكفل بالنساء ضحايا العنف، وآليات ردع مرتكبي هذه الأفعال.

وتندرج الحملة الوطنية لوقف العنف ضد النساء والفتيات، في إطار تنزيل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى النهوض بأوضاع النساء والارتقاء بهن في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية.

كما تأتي الحملة، الممتدة فعالياتها من 25 نونبر، الذي يصادف اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد النساء، إلى 10 دجنبر المقبل (اليوم العالمي لحقوق الإنسان)، في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة لتوفير بيئة أسرية آمنة ورافضة للعنف، ومبنية على قيم الحوار والتربية، ترسيخا لقيم المساواة وثقافة التعايش داخل الأسرة المغربية.

آخر الأخبار

منظمات نسائية وحزبية تدعو لتجريم العنف الرقمي والسياسي ضد النساء
نظمت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بمدينة الدار البيضاء، اللقاء التشاوري التنسيقي السنوي في نسخته الثانية، بمشاركة المنظمات النسائية الحزبية، حول موضوع: “القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء: أي أفق للتعديل في ظل تصاعد العنف الرقمي والسياسي ضد النساء؟”، وذلك في إطار مواصلة الحوار المؤسساتي حول الإصلاحات التشريعية الكفيلة بتطوير […]
السكوري ينوه بنتائج برنامج "وفيرة II" لمواكبة العاملات المغربيات بإسبانيا
 جدد المغرب وإسبانيا، تأكيدهما على الطابع الاستراتيجي والنموذجي لشراكتهما في مجال التنقل المهني، القائمة على رؤية مشتركة تروم ترسيخ هجرة نظامية وآمنة ومنظمة. وجرى تجديد هذا التوجه بمناسبة مشاركة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يومي 25 و26 يونيو الجاري، في أشغال الأيام الدراسية المنظمة بمدينة هويلفا، تحت عنوان: “حكامة الهجرة الدائرية […]
السيتي ينافس ريال مدريد وأرسنال وسان جيرمان على خدمات بوعدي
دخل نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم بقوة في صراع التعاقد مع الدولي المغربي، أيوب بوعدي، لاعب وسط ليل الفرنسي، لتعزيز صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. ​ويرى اافريق الإنجليزي في النجم البالغ من العمر 18 عاما البروفايل المثالي ليكون البديل الاستراتيجي وخليفة النجم الإسباني رودري في مركز الارتكاز. ​وأفادت تقارير إعلامية بريطانية أن إدارة […]