البشير الدخيل : البوليساريو تواصل خدمة مخططات الجزائر

بواسطة الجمعة 17 نوفمبر, 2023 - 12:27

أكد البشير الدخيل أنه “تم إنشاء البوليساريو لخدمة المخططات الخبيثة لأطراف ثالثة، وأنها تواصل خدمة مخططات الجزائر ضد الوحدة الترابية للمغرب”.
وأوضح الدخيل، رئيس منتدى البدائل الدولية، أمس الخميس في ندوة حول موضوع: “مستجدات وتطورات قضية الوحدة الترابية للمملكة”، بحضور ثلة من الأكادميين، والخبراء والطلبة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق بالدار البيضاء، أن إنشاء جبهة البوليساريو الانفصالية، الذي حدث في سياق استعماري، “جاء ليخدم المخططات الخبيثة لدول مثل الجزائر وليبيا اللتين أرادتا النيل من مصالح المغرب ووحدته الترابية”.

وأضاف المتحدث أنه “من خلال تغذية هذا المشروع الانفصالي، أرادت الجزائر أيضا صرف الانتباه عن المناطق الكائنة تحت وصايتها، رغم أنها تنتمي تاريخيا لدول مجاورة أخرى“. مشيرا أن “إنشاء مخيمات تندوف كان يهدف من دون جدوى إلى استقطاب كل الصحراويين، و أن قادة “البوليساريو” لا يتم انتخابهم، “بل يتم اختيارهم من طرف الجزائر“.
وأشار الدخيل الى أن “الأمم المتحدة خلصت إلى استحالة إجراء استفتاء في الصحراء، نظرا لأن “البوليساريو” وصانعتها الجزائر تسعيان إلى حرمان غالبية الصحراويين من التعبير عن رأيهم., ولذلك يضيف أنه “في هذا السياق، يفرض مخطط الحكم الذاتي المغربي نفسه باعتباره “تجسيدا عمليا وبراغماتيا” لمبدأ حق تقرير المصير، معتبرا أن “الصحراويين منخرطون في النشاط السياسي، وصنع القرار وتسيير الأقاليم الجنوبية، كما تدل على ذلك النسب المرتفعة لمشاركتهم في الانتخابات التي تنظم في المغرب”.
وعن تأثير هذه القضية على المنطقة المغاربية برمتها، سلط رئيس منتدى البدائل الدولية الضوء على تكلفة هذا النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية بالنسبة للتنمية الإقليمية.
وتأسف لان “المنطقة المغاربية هي من أكثر المناطق تجانسا على المستويين الثقافي والعرقي في العالم، لكنها تظل الأقل اندماجا، مع العلم أن اتحاد دول المنطقة من شأنه أن يؤدي إلى ظهور قوة عالمية جديدة“.
للاشارة فان البشير الدخيل يعد أحد مؤسسي البوليساريو، وعاد إلى المغرب سنة 1992 بعد 19 سنة قضاها مؤمناً بطرح الجبهة الانفصالية.,وأشرف الدخيل على النظام التعليمي وتأطير شباب البوليساريو، ورأس لجنتها العسكرية، كما مثلها في سويسرا، وموزمبيق، وإسبانيا، التي عاد منها سنة 1992 إلى وطنه الأم المغرب.

عن ,و.م.ع بتصرف

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]