الافتقار للحس الوطني والضمير المهني .. آفة تغيب موظفي الإدارات العمومية تسائل مزور

بواسطة الخميس 8 أغسطس, 2024 - 19:20

انتقدت النائبة عن الحركة الشعبية، فاطمة الكشوتي، ما وصفته بـ”الافتقار للحس الوطني والضمير المهني”، بين صفوف بعض الموظفين بالإدارات العمومية، الذين يتسببون في عدد من الاختلالات التي يدفع ثمنها المواطن المجبر على ولوج الإدراة العمومية لإنهاء بعض المعاملات أو الحصول على بعض الوثائق، أو الخدمات الصحية والاجتماعية.

وعددت الكشوتي أعطاب الإدارة في في عدد من المظاهر، في مقدمتها ظاهرة الغياب المتكرر التي وصفتها بـ” الآفة المستعصية داخل الإدارة العمومية المغربية” لما تخلفه من ضرر مباشر على المواطنين، إلى جانب الأضرار المرتبطة بالكلفة الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضحت النائبة في سؤالها الكتابي الموجه للوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن بعض الموظفين  “يغادرون مكاتبهم من يوم الأربعاء ولا يعود حتى يوم الاثنين؛ وهناك من يغادر يوم الجمعة بأكمله بدعوى أداء صلاة الجمعة، ولا يعلم بأنه ارتكب جرما وأن العمل عبادة؛ وهناك من يغادر إلى المقهى لنصف يوم؛ وهناك من يدخل إلى مكتب صديقه أو صديقته المجاور؛ وهناك من يغادر نهائيا من خلال إبحاره في الأنترنيت أو اللعب على الحاسوب، وهناك من يتغيب بداعي وجوده في اجتماع قد يكون أو لا يكون…”

واعتبرت الكشوتي أن بعض الغيابات أكثر خطرا في تداعياتها، كتلك المرتبطة بتغيب الأساتذة عن أقسامهم ما يترك التلاميذ عرضة للشارع والجريمة والمخدرات، إلى جانب تغيب الموظفين عن المستشفى ما  يترك المرضى عرضة لمعاناة الألم … في ظل تغاضي وتواطؤ عدد من رؤساء المصالح والأقسام والمؤسسات عن هذه الظاهرة، بسبب ما وصفته بـ “تبادل المنافع وغياب الضمير”.

وساءلت الكشوتي وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، عن طبيعة التدابير التي تعتزم اتخاذها لمعالجة مشكل الغياب والغياب والمتكرر، وعن الإجراءات التي ستتخذنها لتحسين الاستقبال والارشاد والتوجيه في المؤسسات والمرافق العمومية، التي تعرف عددا من الاختلالات بسبب عدم مسايرتها للتطورات الحديثة بالسرعة اللازمة، سواء على مستوى تجهيزاتها أو على مستوى مواردها البشرية.

وجددت البرلمانية التأكيد على حاجة الإدارة المغربية للكثير من الإصلاح، مشيرة أن  أول إجراء يجب أن تقوم به الحكومة هو تحسين الاستقبال في جميع المرافق العمومية، عبر خلق وحدات الاستقبال والإعلام والتوجيه مجهزة بالوسائل والمعدات التقنية الضرورية مع ضرورة تعيين موظفين أكفاء ومؤهلين لحسن الاستقبال وتقديم الإرشادات والمعلومات للمرتفقين لتيسير ولوجهم إلى الخدمات العمومية.  

آخر الأخبار

عملية أمنية محكمة تسقط شبكة اجرامية لجزائريين متورطين في التزوير وترويج المخدرات
تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومي الخميس والجمعة 25 و 26 يونيو الجاري، من توقيف ستة مواطنين جزائريين يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التزوير واستعماله، فضلا عن تورطهم في انتحال هوية الغير والإقامة غير المشروعة وترويج المخدرات. وكانت مصالح الأمن الوطني […]
منظمات نسائية وحزبية تدعو لتجريم العنف الرقمي والسياسي ضد النساء
نظمت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بمدينة الدار البيضاء، اللقاء التشاوري التنسيقي السنوي في نسخته الثانية، بمشاركة المنظمات النسائية الحزبية، حول موضوع: “القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء: أي أفق للتعديل في ظل تصاعد العنف الرقمي والسياسي ضد النساء؟”، وذلك في إطار مواصلة الحوار المؤسساتي حول الإصلاحات التشريعية الكفيلة بتطوير […]
السكوري ينوه بنتائج برنامج "وفيرة II" لمواكبة العاملات المغربيات بإسبانيا
 جدد المغرب وإسبانيا، تأكيدهما على الطابع الاستراتيجي والنموذجي لشراكتهما في مجال التنقل المهني، القائمة على رؤية مشتركة تروم ترسيخ هجرة نظامية وآمنة ومنظمة. وجرى تجديد هذا التوجه بمناسبة مشاركة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يومي 25 و26 يونيو الجاري، في أشغال الأيام الدراسية المنظمة بمدينة هويلفا، تحت عنوان: “حكامة الهجرة الدائرية […]