استفادة حوالي 200 نزيلا من حملة طبية للكشف عن الأمراض التنفسية بالسجن المحلي عين السبع

بواسطة الجمعة 5 مايو, 2023 - 17:15

استفاد حوالي 200 من النزيلات والنزلاء، اليوم الجمعة بالسجن المحلي عين الس بع بالدار البيضاء، من حملة طبية تهم التكفل بحالات الربو وأمراض الجهاز التن فسي الأخرى لفائدة نزلاء هذه المؤسسة السجنية.

وجرى خلال هذه الحملة المنظمة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإع » مزمنة، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء الربو، إجراء فحوصات للكشف عن ا لأمراض التنفسية لدى نزيلات ونزلاء المؤسسة، وإجراء اختبارات للكشف عن مرض السل في أوساط المستفيدين.

كما تم بالمناسبة تقديم عروض للنزلاء من طرف متخصصين تضمنت شروحات وإرشا دات هامة حول مرض الربو، وأعراضه والطريقة الصحيحة لاستعمال الأدوية خاصة لبخاخات.

M24 ة منى الركراكي من قسم الرعاية الصحية بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعا دة الإدماج، أن هذه الحملة الطبية التحسيسية والعلاجية التي تأتي بمناسبة ا ليوم العالمي لمرض الربو، تندرج في إطار تعزيز العرض الصحي وتجويد الولوج إلى الخدمات الطبية المتخصصة لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية.

وأشارت إلى أنه تم خلال هذه الحملة الطبية برمجة مجموعة من الأنشطة لفائ دة النزلاء المستفيدين، لاسيما الفحص السريري والوظيفي لمرضى الربو من طرف » ع مختبرات CIPLA الصيدلانية.

وأضافت أنه بالموازاة مع ذلك، أجرى أطباء المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج فحوصات للكشف عن مرض السل لفائدة السجناء الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية، موضحة أن ذلك تم بدعم لوجستي من وحدة الإشعاع الثابتة التاب عة للمركز الطبي متعدد الاختصاصات بالسجن المحلي عين السبع، ووحدة الإشعاع المتنقلة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وسجلت أن عدد المستفيدات 200 نزيلة ونزيلا، مبرزة أنه تم لهذه الغاية تعبئة خمسة أخصائيين في أمراض الجهاز ال تنفسي من جمعية أنفاس, بالإضافة إلى طاقم المندوبية الذي يتكون من عشرة طباء.

» راض تنفسية مزمنة، في تصريح مماثل، أن الأمر يتعلق بحملة تحسيسية من جهة الأمراض التنفسية لفائدة نزلاء السجن المحلي بعين السبع، م ن جهة أخرى.

وأوضح أن هذه الحملة الطبية الخاصة بالأمراض التنفسية التي شهدت انتشارا ك بيرا خلال السنوات الأخيرة، تروم تحسيس النزيلات والنزلاء وتوعيتهم بخطورة الأمراض، بالإضافة إلى تقديم إرشادات تهم على الخصوص، كيفية العلاج، و الطرق الصحيحة لاستعمال البخاخ والأدوية الخاصة بهذه الأمراض، فضلا عن نصائح تتعلق بالأمور التي يجب تجنبها لتفادي تفاقم الحالة الصحية للمريض.

أشار إلى أن هذه الحملة تشكل بداية سلسلة من الحملات التي سيتم تنظيمها بشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في مؤسسات سجنية أخرى بالمملكة.

من جهتهم، أشاد عدد من المستفيدين المصابين بداء الربو بهذه الحملب ة التي مكنتهم من تتبع حالتهم الصحية، والاستفادة من الأدوية بالإضافة إلى الحصول على إرشادات وتوجيهات هامة، تهم على الخصوص أنواع بخاخات الربو وطري قة الاستعمال الصحيحة، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح لتجنب تأزم وضعيته م الصحية .

آخر الأخبار

اليوم العالمي للبحارة.. التأكيد على دور الكفاءات الوطنية في تحقيق النهضة البحرية للمملكة
أكد عدد من المهنيين والفاعلين في المنظومة البحرية الوطنية، في بحر هذا الأسبوع بالدار البيضاء، خلال لقاء نظم بمناسبة اليوم العالمي للبحارة، على الدور المحوري للكفاءات البحرية الوطنية في مواكبة أوراش تطوير القطاع البحري وتعزيز مكانة المغرب كقوة إقليمية وقارية في هذا المجال. وأبرز المشاركون خلال هذا اللقاء، الذي نظمته جمعية خريجي المعهد العالي للدراسات […]
حكم بن سدرين يثير قلق حقوقيي بالمغرب
استنكرت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان الحكم الصادر في حق الناشطة الحقوقية التونسية سهام بن سدرين، الرئيسة السابقة لهيئة الحقيقة والكرامة، والقاضي بسجنها لمدة 25 سنة، معتبرة أن القضية تعكس “تحولا خطيرا” في واقع حقوق الإنسان بتونس، وتمس بمسار العدالة الانتقالية. وقالت المنظمة، في بيان أصدره مكتبها التنفيذي، إن الحكم يثير قلقا بالغا بشأن مستقبل الحقوق […]
الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]