أخنوش وسؤال جحيم الأسعار !

بواسطة الجمعة 10 فبراير, 2023 - 09:06

لايمكننا المرور على الغلاء الذي تعرفه مجموعة من المواد الغذائية الأساسية بالنسبة للمواطن المغربي، مروراللئام (وليس الكرام) الذين لم يروا شيئا ولم يسمعوا شيئا.

ولايمكننا أيضا تقليد حكومتنا في صمتها الغريب، ولاتقليد وزرائها في القول إنها بريئة براءة الذئب من دميوسف عليه السلام، من المضاربات المختلفة التي تجعل الخضر واللحوم تصل إلى المغربية والمغربية بأسعار لاعلاقة لها بما إطلاقا.

المسؤول الأول عن حماية الأسر المغربية من المضاربات هي الحكومة المغربية التي تسير شؤون الناس. نقطةإلى السطر.

نستطيع أن نكذب على أنفسنا، وعلى القراء إلى مالانهاية في هذا الموضوع، ونستطيع أن ندخل في نقاشات”الماكرو” و “الميكرو”، وتأثير حرب أوكرانيا على الوضع، وندرة الحبوب وقلة الأمطار وبقية الكلمات التي لاتعني شيئا للمغربية البسيطة الذاهبة إلى السوق بقفتها من أجل ملئها بمايستطيع إشباع كل “الأفواه” المنتظرة في البيت، لكن لاأحد سيصدقنا.

بل نحن الأوائل لن نصدق أنفسنا.

نحن صحافيون نعيش بين ومع الناس. نعرف جيدا تعقيد العملية الحسابية اللامنتهية التي يعيشونها كل يوم وليس كل شهر، التي تحاول التوفيق بين المدخول البسيط أو المحدود (وفي حالات أسوأ غير الموجودأصلا)، وبين متطلبات الحياة الأولى.

نتحدث هنا عن الضروريات، عن الأساسيات التي تضمن البقاء على قيد العيش، وليس عن الكماليات التي استغنى عنها جزء كبير منا منذ وقت طويل، ولم تعد تعني له أي شيء.

لذلك ليس مطلوبا منا أن نتفكه على شكوى الناس في مواقع التواصل أو في الواقع، وليس الحل هو أن نسخر من شعبنا وأن نعتبره (خبزيا) يفكر في “مطيشة” وكفى.

الحل يبدأ بالشرح البسيط المفهوم للناس، أي التواصل الفعلي، وليس تواصل الاستعلاء على الشعب، لكي يستوعب أهلنا سبب ماوقع ويقع استيعابا كاملا.

ثم الحل يمتد إلى إجراءات استثنائية ضرورية تحد من هذا الغلاء الفاحش المستشري، تقطع قانونيا معالمضاربات، إن كانت حقا هي السبب، تحمي القدرة الشرائية لأكثرنا هشاشة وضعفا، تضمن على الأقل دخول تلك القفة البسيطة مثلما كانت إلى منزل المغربية والمغربي دون كل هذا العناء المؤلم الذي نراه فيالأعين حولنا قبل أن نراه في مواقع التواصل أو في وسائل الإعلام.

في حوار سابق مع السيد سعد الدين العثماني حين كان يرأس الحكومة قلت له في بلاتو “ميدي آن تيفي”: “الشعب راه مقصح بزاف آسي سعد الدين”، أجابني الدكتور الطيب حقا “ممكن”، وانتهى الكلام،وانتهت حقبة رئاسته بعدها للحكومة.

اليوم يجب أن نقول جميعا لخلفه عزيز أخنوش بكل صدق نفس العبارة، ويجب أن ننتظر ردا آخر غير عبارة”ممكن” التي رد بها علينا العثماني.

ننتظر ردا نرى آثاره في أعين الناس، ونلمح انعكاسه على مايذهبون إلى الأسواق البسيطة للإتيان به لكي يطعموا من معهم.

ننتظر هذا الرد منك، ونعرف صعوبة الظرفية، لكننا نعرف أنك قادر على التقاط هذا النبض الشعبي المتألم بكبرياء بسبب مافعلته بنا جميعا هاته الأسعار الآن….

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]