آيت الطالب: التحول الرقمي مفتاح تحقيق السيادة الصحية في إفريقيا

بواسطة الخميس 30 مايو, 2024 - 20:14

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، على أهمية التحول الرقمي في تحسين الأنظمة الصحية وتحقيق العدالة والاستدامة في تقديم الخدمات الصحية، معتبرا أنه مفتاح تحقيق السيادة الصحية في القارة الافريقية.

وأبرز الوزير في كلمة تلاها نيابة عنه عبد الوهاب بلمدني، مدير مديرية التخطيط والموارد المالية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يومه الخميس 30 ماي 2024، خلال ندوة حول “الصحة العالمية المستقبلية” ضمن فعاليات قمة “جيتكس إفريقيا”، المنظم تحت الرعاية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن الذكاء الاصطناعي أصبح أداة أساسية لتحليل البيانات، مما يسهم في تحسين الوقاية والتشخيص والعلاج وإدارة الخدمات الصحية.

وقال خالد آيت طالب: “إن الذكاء الاصطناعي يوفر اليوم أدوات تحليلية هامة لتحسين الوقاية والتشخيص والعلاج وإدارة الخدمات الصحية، ويساهم في تحسين كفاءة الموارد الصحية وتقليل أوقات انتظار المرضى”، مشددا على أنه يجب أن يُنظر إلى الذكاء الاصطناعي كأداة داعمة لمهنيي الصحة وليس كبديل عنهم، حيث تظل القرارات النهائية من مسؤولية الأطباء لضمان الحفاظ على الطابع الإنساني والشخصي للطب.

كما تطرق الوزير إلى التزام المملكة المغربية، بالتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله الرامية إلى إعادة تأهيل المنظومة الصحية من خلال مشروع ملكي طموح يشمل تطوير نظام معلومات صحي متكامل يعتمد على الملف الطبي الإلكتروني للمريض، مؤكدا أن هذا المشروع سيساهم في تحسين إدارة الموارد الصحية وعمليات اتخاذ القرار.

وتحدث الوزير عن دينامية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في المغرب، مشيرا إلى أن هذه الشراكات قادرة على جمع الموارد والخبرات لتمويل التكنولوجيا الطبية الجديدة وتعزيز استخدامها، بهدف تحقيق الوصول العادل إلى الخدمات الصحية ذات الجودة.

ووجه وزير الصحة والحماية الاجتماعية دعوة للقارة الإفريقية للانخراط الكامل في دينامية التحول التكنولوجي والتقدم الرقمي، مشددا على ضرورة إنشاء شراكات مبتكرة لتحقيق الريادة العالمية في الابتكار، مؤكدا أن ندوة “الصحة العالمية المستقبلية” تمثل منصة حيوية لتبادل الأفكار ومناقشة سبل تعزيز هذه الشراكات وضمان تقدم القارة نحو مستقبل رقمي مزدهر.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]