لأول مرة بأفريقيا .. المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية يصنف من الوكالة الدولية للطاقة الذرية

بواسطة الثلاثاء 26 سبتمبر, 2023 - 13:24

أحداث أنفو

تمكن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، أمس الاثنين 25 شتنبر، من الحصول على تصنيف من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية كـ “مركز دولي يعتمد على مفاعلات البحوث”، للفترة 2023-2027، ليصبح بذلك أول مركز أفريقي يحصل على هذا التصنيف، لينضم بذلك إلى قائمة تضم ستة مراكز دولية تعتمد على مفاعلات البحوث معترف بها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، توجد بالولايات المتحدة وروسيا وبلجيكا وفرنسا ورومانيا وكوريا الجنوبية.

وتم التوقيع على اتفاقية التصنيف على هامش المؤتمر العام الـ 67 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنعقد خلال الفترة ما بين 25 و29 شتنبر الجاري بمقر الأمم المتحدة بالنمسا، بمشاركة وفد كبير يترأسه السفير والممثل الدائم للمغرب في فيينا، عز الدين فرحان، حيث تم الاعتراف بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية باعتباره “مركزا متعاونا” في مجال “البيولوجيا الجزيئية” و”علم الجينوم الوظيفي”، لاسيما في إطار مبادرة “زودياك” (مشروع العمل المتكامل لمكافحة الأمراض الحيوانية المنشأ).

ويأتي هذا الاعتراف بالإضافة إلى اختيار المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، في يناير 2021، كـ “مركز متعاون” مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ليصبح أول مؤسسة نووية في إفريقيا تتعاون مع الوكالة في أكثر من مجال من مجالات التطبيقات النووية، بما في ذلك إدارة الموارد المائية وحماية البيئة والتطبيقات الصناعية.

وكدليل آخر على ريادة المغرب في الاستخدام السلمي لتطبيقات التكنولوجيا النووية، سيتم غدا الثلاثاء تعيين المعهد الوطني للأنكولوجيا بالرباط “مركزا رئيسيا” للوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار مبادرة “أشعة الأمل” (Rays of Hope) التي تهدف إلى وضع 60 عاما من تجربة الوكالة في مجال الطب الإشعاعي رهن إشارة الدول الأعضاء من خلال المراكز الطبية المؤهلة.

ومن المنتظر أن توقع الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، يوم الجمعة المقبل، اتفاق ترتيبات عملية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتعلق بإنشاء مدرسة إقليمية للوقاية من الإشعاع، لتعزيز البنية التحتية التنظيمية للسلامة النووية والإشعاعية بإفريقيا.

وتم تعيين (أمسنور) كأول مركز متعاون مع الوكالة في إفريقيا لبناء القدرات في مجال الأمن النووي في العام 2021، وأول مركز إقليمي للوكالة في إفريقيا لتطوير مهارات التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية في 2019.

وتتمتع المؤسسات المغربية المختصة (المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، أمسنور، المعهد الوطني للأنكولوجيا، والجامعات) بمؤهلات معترف بها إقليميا ودوليا في مجال بناء القدرات في العديد من مجالات التطبيقات السلمية للتكنولوجيات النووية، بما في ذلك إدارة الموارد المائية والتطبيقات الصناعية والعلاج الإشعاعي، فضلا عن سلامة وأمن المنشآت النووية والإشعاعية.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]