صيف بلا “باراسولات”.. ولاية الدار البيضاء تعلن نهاية فوضى استغلال الشواطئ

بواسطة الإثنين 27 أبريل, 2026 - 16:22

تتجه ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، بإشراف من الوالي محمد امهيدية، إلى إحداث تحول جذري في طريقة تدبير الشواطئ، من خلال اعتماد مقاربة جديدة قوامها ضمان مجانية الولوج، ووضع حد نهائي لحالة الفوضى التي ظلت تطبع استغلال هذه الفضاءات العمومية خلال مواسم الصيف الماضية.

وبحسب ما أفادت به مصادر مطلعة، فإن هذا التوجه يترجم إرادة واضحة لقطع الطريق أمام ممارسات طالما أثارت استياء المصطافين، خاصة ما يتعلق بكراء المظلات والكراسي بأسعار متفاوتة، في ظل شبه احتكار من طرف شركات اعتادت الظفر بصفقات الاستغلال سنة بعد أخرى.

و يرتقب أن تصدر تعليمات صارمة إلى عمال الأقاليم الساحلية، تقضي بعدم المصادقة على أي طلبات عروض جديدة تخص استغلال الملك البحري أو المرافق المرتبطة به، وهو ما يعني فعليا طي صفحة نموذج تدبيري ظل محط انتقادات واسعة، بسبب ما وُصف بـ”تسليع” الفضاءات الشاطئية.

ورأى عدد من المهتمين بالشأن المحلي أن “هذا القرار، الذي تم الحسم فيه على مستوى الولاية، يكرس توجها جديدا يقوم على إعادة الاعتبار للشاطئ كملك عمومي مفتوح في وجه الجميع، بعيدا عن أي شروط أو رسوم”. كما يضع مجلس مدينة الدار البيضاء أمام واقع تدبيري مغاير، يفرض البحث عن صيغ بديلة لتنظيم هذا المرفق الحيوي دون المساس بحقوق المواطنين.

وخلال اجتماع المجلس الإداري لشركة كازا بيئة، شدد الوالي امهيدية على أن الحق في الاستجمام يجب أن يكون متاحا لكافة المواطنين، معتبرا أن مجانية الولوج إلى الشواطئ تمثل خيارا استراتيجيا يعزز العدالة المجالية ويحد من كل أشكال الاستغلال غير المنظم.

كما يشمل هذا القرار تعليق جميع الأنشطة المرتبطة بكراء التجهيزات الصيفية، من مظلات شمسية “باراسولات” وكراسي إضافة إلى باقي الخدمات، ما يعني إلغاء هذا النشاط خلال الموسم الصيفي القادم، في خطوة تهدف إلى تحرير الشواطئ من مظاهر الاحتلال غير القانوني.

وفي موازاة ذلك، تستعد السلطات لإطلاق حملات مراقبة مكثفة، مع التعهد بالتعامل بصرامة مع أي محاولة لاحتلال الملك العمومي البحري خارج الضوابط القانونية، في أفق فرض احترام تام لهذا التوجه الجديد.

ويرى متتبعون أن هذه الإجراءات، في حال تنزيلها الفعلي، قد تشكل نقطة تحول في علاقة المواطن بالشاطئ، وتعيد التوازن بين حق الاستثمار وضرورة حماية الفضاءات العمومية، بما يضمن صيفا أكثر إنصافا وراحة لآلاف المصطافين.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]