سلا…التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة في سوق الشغل

بواسطة الأربعاء 13 مايو, 2026 - 10:50

تم يوم أمس الثلاثاء بسلا التوقيع على اتفاقية ثلاثية رسمية بين كل من وزارة الصناعة والتجارة، وكتابة الدولة المكلفة بالإدماج الاجتماعي، ومؤسسة (HI) Handicap International – Humanity & Inclusion بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور .

وتروم هذه الاتفاقية الموقعة في إطار النسخة الأولى لمنتدى التشغيل الإدماجي، كمبادرة كبرى مخصصة لتشجيع الإدماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة، مواكبة المقاولات خلال ملاءمة ممارساتها في مجالي التشغيل وتدبير الموارد البشرية، لتعزيز بيئات عمل تنافسية وإدماجية في نفس الوقت، قادرة على إدماج جميع المواهب التي تزخر بها المملكة من دون تمييز.

وتم التوقيع أيضا على ميثاق التعهد الخاص بالمسؤولية الاجتماعية للشركات«SAWA Impact» الذي أُبرم مع عدة فاعلين ينتمون إلى القطاعين العام والخاص. ومن خلال هذا الميثاق، تلتزم المقاولات الشريكة بالاعتماد المستدام للإدماج في ممارساتها، من خلال تشجيع سياسات موارد بشرية في المتناول، وبيئات عمل ملائمة، فضلا عن مواكبة جيدة للمواهب في وضعية إعاقة.

وتميز هذا الحدث الذي نظمته الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب ومؤسسة Handicap International، بحضور رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، و عبد الجبار الراشيدي، كاتب الدولة لدى وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة المكلف بالإدماج الاجتماعي، وسعادة سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط روبرت دولغر Robert Dölger ، والسيدة كاترين لورنتس Kathrin Lorenz ، مديرة مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب، فضلا عن السيدة فرانشيسكا بيّاتا Francesca Piatta ، ممثلة مؤسسة Handicap International – Humanité & Inclusion (HI).

وتحظى هذه المبادرة بدعم برنامج “الشراكة من أجل التشغيل” (PPE II) ، الذي يتم تنفيذه بشكل مشترك بين وزارة الصناعة والتجارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب، في إطار المبادرة الخاصة المعروفة باسم «التشغيل اللائق من أجل انتقال عادل» التي أطلقتها وزارة ألمانيا الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).

وبهذه المناسبة، صرح رياض مزور أن” النسخة الأولى لمنتدى التشغيل الإدماجي تشكل مرحلة هامة في تطلعنا الجماعي إلى جعل الإدماج حقيقة ملموسة بالمقاولة المغربية. وبضم مقاولات ملتزمة ومواهب في وضعية إعاقة وشركاء مُجنَّدين، فنحن ننتقل اليوم من ضرورة التحسيس إلى دينامية حقيقية للعمل من أجل التشغيل الإدماجي”.

ودعا مزور المقاولات المغربية، إلى الالتحاق بهذه الدينامية الوطنية لتحفيز المزيد من التشغيل الإدماجي “.

وقد ضم المنتدى مجموعة متنوعة من الفاعلين: من مقاولات ومؤسسات عمومية وجمعيات وشركاء في مجال التشغيل، علاوة على مواهب شابة مغربية في وضعية إعاقة، تمكنت طيلة فترة الحدث من الولوج إلى فضاءات التشغيل لإجراء مقابلات مع الشركات الحاضرة، والاستفادة من جلسات التدريب الإرشادي، فضلا عن فضاءات للحوار بين المشغلين والجمعيات والمرشحين. وفي المجموع، شاركت في هذه النسخة الأولى 26 مقاولة، مما يعكس التزاما متزايدا من القطاع الخاص لفائدة التنوع وتكافؤ الفرص.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]