خلوة مجلس حقوق الإنسان بالرباط.. بوريطة وزنبير يدعوان لإصلاح المجلس الأممي

بواسطة الخميس 21 نوفمبر, 2024 - 22:11

دعا ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى امتلاك مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لآليات التجاوب الفعال والاستباقي مع تطوير آليات مبتكرة لتحقيق التنمية المستدامة في ظل التوتر العام الذي يزداد كل سنة، وتفاقم انتهاك حقوق الإنسان عبر العالم فضلا عن الأزمات الاقتصادية والبيئية.

واعتبر ناصر بوريطة أن إصلاح مجلس حقوق الإنسان لا بد أن يبقى محافظا على الرابط العضوي بين المجلس وبين الجمعية العامة للأمم المتحدة، مع إعطاء المجلس هامشا في التمويل الذاتي والخدمات، وصيانة توافق حول تحسين الموارد البشرية والمادية ليقوم المجلس بدوره المطلوب.

واعتبر وزير الخارجية أن عمل المجلس لا بد أن يتم وفق تحسين أدواته مشيرا إلى نموذج الاستعراض الدوري الشامل باعتباره آلية لتفاعل مجلس حقوق الإنسان مع الدول، لكن لا بد من الإشارة للتخوف من أن تسقط هذه الآلية في فخ الرتابة والبيروقراطية، داعيا في نفس الوقت لأن ينفتح مجلس حقوق الإنسان على المجتمع المدني.

وحذر بوريطة من استمرار دول الجنوب في أن تبقى مستهلكة في منظومة حقوق الإنسان، معتبرا أن إفريقيا تطمح لأن تخرج من خانة الدول التي تكون فقط موضوعا للتقارير بدلا أن تكون فاعلا في منظومة حقوق الإنسان.

واعتبر عمر زنيبر رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مساء يومه الخميس، في افتتاح الخلوة الأولى من نوعها التي يعقدها المجلس الأممي، بالمغرب، أن مجلس حقوق الإنسان في حاجة لتطوير مناهجه وأنظمته الداخلية ومنح العناية اللازمة لدراسة تمويل الامم المتحدة والقوانين الداخلية للأمم المتحدة والانتداب، مؤكدا غلى المسائل الاجرائية التي تجمع بين ممارسين ومن المجتمع المدني والأمانة العامة لمجلس حقوق الانسان.

تجدر الإشارة إلى أن خلوة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، التي تنعقد يومي 21 و22 نونبر الجاري بالرباط، بمبادرة من الرئاسة المغربية لهذا المجلس، تهدف لتكون اجتماعا للتفكير وتبادل الآراء بشأن وضعية المجلس ومستقبله. وتعرف هذه الخلوة مشاركة السفراء الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان، ومنسقي المجموعات الإقليمية والسياسية للأمم المتحدة، ورئيسة لجنة تنسيق الإجراءات الخاصة والمنظمات غير الحكومية المعنية بأشغال مجلس حقوق الإنسان.

وفضلا عن الجلسة الافتتاحية، تتناول الخلوة ثلاث جلسات موضوعاتية حول التحديات الرئيسية لوضعية مجلس حقوق الإنسان ومستقبله.

وتركز الجلسة الأولى على تقييم الإنجازات الرئيسية للمجلس منذ إحداثه، وكذا على التحديات التي واجهها، بينما تسعى الثانية إلى مناقشة مناهج عمل المجلس من أجل تعزيز فعاليته ونجاعته.

وتهدف هذه المقاربة إلى ضمان قدرة المجلس على الاستجابة بسرعة وفعالية للاحتياجات العاجلة في مجال حقوق الإنسان على الصعيد العالمي.

أما الجلسة الثالثة فتتعلق بتعزيز العلاقة بين هيئات الأمم المتحدة، ولا سيما مجلس حقوق الإنسان في جنيف والجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وكذا المنظمات الأممية المعنية بالتنمية.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]