تطوان تنخرط في شبكة “الجماعات الترابية المنفتحة”

بواسطة الجمعة 12 مايو, 2023 - 15:08
Ahdath.info

قال مصطفى البكوري، رئيس جماعة تطوان، خلال اللقاء الدراسي والتواصلي حول “الجماعة الترابية المنفتحة”،الذي نظمته جماعة تطوان، والمعهد الجمهوري الدولي، مساء الخميس 11 ماي 2023، بقاعة الجلسات محمدأزطوط، ان الهدف من انضمام تطوان للمشروع هو إشراك المواطنين في إعداد البرامج والسياسات المحلية، وتتبعتنفيذها، وقياس أثرها على التنمية وجودة العيش..

واكد البكوري، الى كون ان انضمام الجماعة إلى مبادرة شراكة الحكومة المفتوحة، من خلال البرنامج المحليOGP-Local، يشكل فرصة لتطوير جملة من الممارسات الجيدة المتعلقة بالشفافية، والمساءلة، والمشاركة المواطنة،من خلال خطة العمل “تطوان جماعة منفتحة 2023- 2026”.

ويهدف المشروع كذلك، الى العمل من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة في صيغتها المحلية، أو تلك المتوافقة معالاختصاصات الذاتية للجماعة، فضلا عن “التأسيس لعنصر أساسي للمدينة الذكية، والتي تتطلب رصيدا مهمامن الممارسات الجيدة في مجال الحكامة الذكية، التي تعتبر أسلوب إدارة شفاف للمدينة، يتيح مشاركة المواطن فيتسيير شؤون مدينته، عبر الوسائل الرقمية والحلول المبتكرة”.

وتابع السيد الرئيس في كلمته، “منوها بالدور المحوري للمجتمع المدني من خلال هيئاته وفعالياته، سواء عندالإعداد لترشيح جماعة تطوان، أو أثناء الإعداد المشترك لخطة العمل وتتبع تنفيذ الالتزامات المُضمنة بها”. مؤكداأيضا، على “أهمية مساهمة جامعة عبد المالك السعدي التي تربطها بجماعة تطوان شراكة راسخة في البحثوالابتكار في مجال الحكامة الترابية، وتحسين جودة الخدمات والتكيف مع التغير المناخي، من أجل مدينة مستدامةدامجة ومنفتحة”.

وعرف هذا اللقاء الذي حضره بعض أعضاء المجلس الجماعي، ومديرة المعهد الجمهوري الدولي بالرباط السيدةإليزابيت، وممثلين عن قطاعات ومصالح مختلفة، تقديم وإعطاء انطلاقة الموقع الإلكتروني تطوان جماعة منفتحةhttps//ogptetouan.ma، والذي خصصته الجماعة لكافة المتتبعين من سكانها والمهتمين بانخراطها في مبادرةشراكة الحكومة المنفتحة، لتمكينهم من المساهمة في البناء المشترك لخطة العمل المحلية، والاطلاع على كافةالمستجدات المتعلقة بتنفيذ الالتزامات وتقييم نتائجها. كما تميز اللقاء أيضا باستعراض مجموعة من المحاوروالشروحات المتعلقة بسياق ومبادئ وأهداف الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة على المستوى المحلي والجهوي،ودور المجتمع المدني وموقعه فيها، من خلال تقديم مجموعة من العروض.

يذكر أن جماعة تطوان تعتبر أول مدينة مغربية تم قبول ترشحها لمبادرة الحكومة المنفتحة، بتاريخ 17 ماي 2022،على الموقع الإلكتروني لمبادرة شراكة الحكومة المحلية المنفتحة OGP-Local، لتكون بذلك أول جماعة مغربية تنضمإلى هذه المنصة الدولية إلى جانب كل من جهتي طنجة تطوان الحسيمة، وبني ملال خنيفرة.

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]