بسبب مصير مراكز الاستقبال .. اتحاد المنظمات التربوية يدعو الوزير بنسعيد للحوار

بواسطة الخميس 26 يونيو, 2025 - 15:46

 

عبر المكتب التنفيذي لاتحاد المنظمات المغربية التربوية عن استغرابه من حديث الوزير  المهدي بنسعيد عن “تفويت المخيمات”، مشددًا على أن القضية الحقيقية تكمن في مراكز الاستقبال وليس المخيمات.

وعبر المكتب اجتماعًا طارئًء عقده يوم الأربعاء 25 يونيو 2025، لمناقشة التصريح الرسمي لوزير الشباب والثقافة والتواصل خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب بتاريخ 23 يونيو 2025، والذي أثار جدلاً واسعًا وتساؤلات حول وضعية مراكز الاستقبال التابعة لقطاع الشباب. عن مخاوفه من نية تفويت تدبير هذه المراكز لمؤسسات استثمارية بطريقة “تفويت مقنع” بعد الزيارات الميدانية التي قامت بها لجان تمثل هذه المؤسسات للمراكز المعنية.

وأكد الاتحاد أن الإشكال الأساسي يتعلق بـ54 مركز استقبال على المستوى الوطني، وهي مؤسسات تربوية عمومية موجهة للأطفال والشباب، خضعت أغلبها لأشغال إصلاح وتأهيل لكنها لا تزال مغلقة منذ عامين، باستثناء مركزي أزمور وواد أمليل.

و عبر الاتحاد عن استعداده للمشاركة في حوار جاد وهادئ مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مؤكدًا أهمية الديمقراطية التشاركية وثقافة التشاور، وحرصه على وضع المصلحة العامة فوق كل الاعتبارات الأخرى. بالمقابل طالبً الحكومة بالتراجع عن أي مخطط يؤدي إلى تحويل مؤسسات تربوية عمومية إلى مشاريع استثمارية، حفاظًا على الأجيال القادمة وفضاءات تربوية ذات بعد اجتماعي وثقافي.

وأعرب الاتحاد عن قلقه من التصريح الذي أشار فيه الوزير إلى إمكانية السماح لأطراف أخرى باستغلال المخيمات خارج فترة العطل لجلب موارد مالية في ظل غياب الميزانية الكافية، معتبرًا ذلك تحولًا خطيرًا في فلسفة إدارة هذه الفضاءات من خدمة عمومية ذات بعد اجتماعي وتربوي إلى منطق ربحي يخالف المبادئ الدستورية والقانونية التي تقوم عليها الميزانية العامة للدولة.

واضاف اتحاد المنظمات المغربية التربوية اصراره على مواصلة حملته الترافعية دفاعًا عن الطابع العمومي والاجتماعي والتربوي لمراكز الاستقبال وفضاءات الطفولة والشباب، مستعدًا لتحمل مسؤوليته التاريخية تجاه الأجيال القادمة. وفي هذا السياق، أعلن الاتحاد عن تنظيم لقاء تنسيقي موسع خلال الأيام المقبلة بمشاركة فعاليات جمعوية ونقابية وحقوقية، بهدف بلورة خطة ترافعية مشتركة والدعوة إلى جبهة مدنية عريضة للدفاع عن هذه الفضاءات الحيوية.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]