بدعم من “فريدريش إيبرت” الألمانية.. لقاء بالبيضاء يناقش مشاركة الشباب في الحياة العامة

بواسطة السبت 25 يناير, 2025 - 17:43

أبرز المشاركون في اللقاء الجهوي الثاني، الذي نظمه المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية، اليوم السبت بالعاصمة الاقتصادية، حول “الشباب المغربي: الأولويات والتحديات” بجهة الدار البيضاء – سطات، أهمية تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة، والعمل على تمكين الجمعيات الداعمة للشباب لكي تضطلع بالأدوار المنوطة بها.

ودعا المشاركون في هذا اللقاء، المنعقد بشراكة مع المركز الديمقراطي المغربي للدراسات والأبحاث والهيئة الاستشارية لقضايا الشباب والطفولة بالجهة، بحضور العديد من التنظيمات الشبابية على المستوى الوطني، والأكاديميين والفاعلين الترابيين والجهويين، إلى استغلال التوصيات والمقترحات وتحويلها إلى آراء استشارية لتنزيلها وإدماجها في جدول أعمال دورات المجالس الجهوية.

كما أوصوا خلال هذا الملتقى، المنظم بدعم من مؤسسة “فريدريش إيبرت” الألمانية – مكتب المغرب، بالعمل على إدماج المهارات الحياتية في الحياة المدرسية، حتى يتسنى للناشئة اكتساب مهارات متعددة ومتنوعة تكون لهم عونا وسندا في حياتهم المستقبلية.

وبخصوص محور الشباب والبيئة والتغيرات المناخية، أكد المشاركون على أهمية بناء الوعي البيئي لدى الشباب، والعمل على إدماج التربية البيئية في البرامج والمناهج والتكوينات، وكذا التحسيس بخصوصيات البيئة المتنوعة حسب الجهات.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قال منسق الهيئة الاستشارية لقضايا الشباب والطفولة بالجهة، الهاني الحراق، إن هذا اللقاء يمثل محطة مهمة لمناقشة الأولويات والتحديات التي تواجه الشباب المغربي في مختلف المجالات، مؤكدا على أهمية هذه النقاشات في تعزيز روح الشراكة والتعاون بين مختلف الفاعلين الترابيين والمؤسساتيين.

وأوضح السيد الحراق أن هذه المبادرة تروم فتح نقاش عام ومفتوح، بما يعكس الالتزام المشترك تجاه دعم الشباب المغربي وتعزيز أدوارهم في مسيرة التنمية المستدامة، كما تشكل مناسبة لتبادل الأفكار والخبرات واقتراح توصيات وحلول عملية تسهم في تحسين واقع الشباب ودعم تطلعاتهم المستقبلية. وأشار إلى أن تنظيم هذا اللقاء، بشراكة مع عدد من الهيئات والمراكز، يعكس أهمية التعاون بين مختلف المؤسسات والمنظمات في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة الرامية إلى تمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في صنع القرار.

من جانبه، ركز رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث، سعيد خمري، على الآليات والميكانيزمات التي ينبغي على الشباب اعتمادها في مرافعاتهم للدفاع عن أفكارهم واقتراحاتهم، وتحويلها إلى توصيات يمكن اعتمادها.

ويروم تنظيم هذا اللقاء تفعيل أهداف “الدينامية الشبابية للمشاركة المواطنة”، التي تضم في تمثيليتها العديد من التنظيمات الشبابية، كاستجابة جماعية للعديد من الفعاليات الشبابية لخلق إطار مدني فاعل يهتم بقضايا الشباب ويساهم في تعزيز انخراطهم في قضايا الشأن العام، وفق مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية، وتتبع وتقييم السياسات العمومية عبر آليات التشاور والترافع المدني.

كما تهدف هذه المبادرة إلى إثارة انتباه صناع القرار على المستوى المحلي والجهوي والوطني بخصوص التحديات المرتبطة بقضايا الشباب، والعمل على إرساء فضاء مدني للحوار والتشاور وتثمين المبادرات الجيدة والممارسات الفضلى، بغية المساهمة في بناء مجتمع ديمقراطي تسوده المساواة والعدالة وثقافة الحق والواجب والمشاركة.

يذكر أن المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية هو منظمة غير حكومية مستقلة وغير ربحية تأسست سنة 2014، بهدف نشر قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة داخل المجتمع المغربي، وكذا دعم المشاركة المجتمعية للشباب وتأهيلهم معرفيا للمساهمة في مسار الإصلاحات الديمقراطية بالمغرب.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]