بانتظار زيارة وزير الصحة .. مرضى خريبكة يشتكون طول المواعيد والغياب غير المبرر للأطباء

بواسطة الثلاثاء 21 نوفمبر, 2023 - 15:34

أحداث أنفو

وجهت العديد من فعاليات المجتمع المدني بمدينة خريبكة، رسالة مفتوحة تطالب رئيس الحكومة ووزير الصحة، بالتدخل لتحسين الوضع الصحي بالإقليم، وذلك بعد عدد من عمليات الرصد والتحليل التي باشرتها مختلف فعاليات المجتمع المدني حول تدبير قطاع الصحة بمدينة خريبكة والاقليم.

وأشارت الرسالة إلى حاجة الساكنة إلى مرافق وخدمات صحية ترقى إلى مستوى انتظاراتهم وحاجتهم إلى الاستشفاء والتطبيب بمستوى يضمن كرامتهم وحقهم الدستوري في الصحة والتطبيب، وذلك بعد الوقوف على مطالب الساكنة المعبرة عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو أمام أبواب المرافق الصحية، بعد أن ضاق المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة بمرضاه بالنظر للنمو الديمغرافي، وهو ما يجعل من توسيع المشفى مطلبا ملحا، مع الإشارة إلى مشكل المواعيد الطويلة التي تصل سنتين، وغياب بعض التخصصات ما يدفع المرضى للبحث عن العلاج بعيدا عن محل سكناهم

فعاليات المجتمع المدني سلطت الضوء أيضا على افتقار قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني لمجموعة من المواد والأدوات والأدوية اللازمة بشكل مستعجل، إلى جانب تهالك الآليات مع التنبيه لخصاص الأطر، وتزايد تواجد القطط والفئران والحشرات داخل مرافق المركز الاستشفائي الحسن الثاني، ما يعكس تقصيرا من المندوبية الاقليمية للصحة وإدارة المركز في تجويد الخدمات والمرافق.

وربطت الرسالة بين غياب مدير رسمي للمستشفى الاقليمي الحسن الثاني لمدة تزيد عن الخمس سنوات، وغياب رؤية استراتيجية تواكب توجهات الوزارة المكلفة بقطاع الصحة، مع تعثر تنفيذ مجموعة من المشاريع مثل مستشفى النهار ومركز تصفية الدم ومصلحة الأمراض النفسية والعقلية.

وسلطت فعاليات المجتمع المدني الضوء على ما يعانيه المرضى في ظل الغياب غير المبرر لعدد من الأطباء الذين يقتصر تواجدهم على يومين في الأسبوع وغالبا في الفترة الصباحية فقط، بينما يعطي البعض الأفضلية لعمله في القطاع الخاص على مهامه داخل القطاع العام، ما يؤدي لتحويل المرضى نحو القطاع الخاص طلبا للعلاج، أو البحث عن العلاج بالقطاع العام خارج الإقليم.

وعلى ضوء هذا الخلل، طالبت فعاليات المجتمع المدني وزير الصحة بزيارة ميدانية لإقليم خريبكة للوقوف بشكل مباشر على جملة من الاختلالات، مع التماس إيفاد لجان مراقبة للوقوف على الخروقات الممارسة بالقطاع، مع المطالبة بتعيين مدير إقليمي للوزارة بخريبكة وكذا مديرا للمركز الاستشفائي الحسن الثاني.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]