المجلس الإداري لأكاديمية جهة الرياط يصادق على حصيلة 2025 وبرنامج عمل وميزانية 2026

بواسطة الخميس 18 ديسمبر, 2025 - 18:08

ترأس محمد سعد برادة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اشغال دورة دجنبر 2025 ،للمجلس الاداري الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، يوم امس الأربعاء 17 دجنبر 2025، بقاعة الاجتماعات الكبرى بحي الرياض. 

وفي كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة، أكد الوزير أن انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يعد محطة أساسية ودقيقة لتقييم حصيلة تنزيل المشاريع الإصلاحية على المستوى الجهوي، وفرصة سانحة لحث مختلف الفاعلين والشركاء على التركيز على مجموعة من الأوراش ذات الأولوية، التي خصصت لها أغلفة مالية مهمة ضمن الميزانية القطاعية. كما دعا إلى تعزيز الانخراط في ورش الإصلاح التربوي الذي يقع في صلب المشروع المجتمعي، وتوحيد الجهود لتسريع وتيرة تنزيله ميدانيا بكل نجاعة وفعالية.

وفي ختام كلمته، نوه السيد الوزير بالمجهودات القيمة والمتواصلة التي يبذلها السادة أعضاء المجلس الإداري، كما جدد شكره وتقديره لكافة الفاعلين والمتدخلين على صعيد الجهة، ولجميع نساء ورجال التعليم، وكذا مسؤولي وموظفي الأكاديمية، على الجهود الحثيثة التي يبذلونها، داعيا إلى مزيد من الانخراط والتعبئة من أجل إنجاح أوراش تجديد المدرسة المغربية، وجعلها رافعة حقيقية لترسيخ مغرب الديمقراطية والتنمية والازدهار.

عقب ذلك تمت تلاوة تقارير اللجان الدائمة المنبثقة عن المجلس الإداري، والمصادقة عليها. كما قدم محمد عواج، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة عرضا مفصلا تناول فيهtالحصيلة المرحلية لتنزيل خارطة الطريق 2022-2026، وتنفيذ برامج الإطار الإجرائي برسم سنة 2024-2025؛ برنامج العمل الجهوي ومشروع الميزانية برسم سنة 2026؛ مشروع مخطط التكوين المستمر برسم سنة 2026؛ tمشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي، المتضمن لميثاق التلميذ(ة)؛ tمشروع تقرير الأداء (Rapport de gestion) برسم سنة 2025.

عقب ذلك، فتح باب المناقشة، حيث انصبت تدخلات السيدات والسادة أعضاء المجلس الإداري أساسا على ترصيد وتثمين الحصيلة الجهوية، وبتقديم مجموعة من الاقتراحات البنّاءة الرامية إلى تعزيز المكتسبات المحققة في مجال الارتقاء بمردودية المنظومة التربوية الجهوية، وضمان توفير مختلف شروط النجاح لتنزيل خارطة الطريق 2022–2026.

وقد توجت هذه المناقشة القيمة، التي أعقبتها توضيحات هامة من طرف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، بالمصادقة بالإجماع على الحصيلة المرحلية لتنزيل خارطة الطريق 2022–2026، وتنفيذ برامج الإطار الإجرائي برسم سنة 2024–2025، ومشروع برنامج العمل الجهوي، ومشروع ميزانية سنة 2026، ومشروع مخطط التكوين المستمر لسنة 2026، ومشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي المتضمن لميثاق التلميذ(ة)، إضافة إلى مشروع تقرير الأداء برسم سنة 2025.

كما تميزت هذه الدورة، في ختام أشغالها، بالتوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون مع المديرية الجهوية للتعاون الوطني في مجال التربية الدامجة لفائدة التلاميذ في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة، إلى جانب توقيع اتفاقية شراكة مع جمعية «أتيل» لدعم التربية والتكوين والمساهمة في الحد من الهدر المدرسي.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]