العنف ضد النسا.. الإطلاق الرسمي للخلية المركزية للتكفل بضحايا العنف

بواسطة الإثنين 27 أبريل, 2026 - 16:23

أشرفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ، نعيمة ابن يحيى، وهشام بلاوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة على الإطلاق الرسمي لعمل الخلية المركزية للتكفل بالنساء ضحايا العنف.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت الوزيرة أن إطلاق هذه الخلية يندرج ضمن تفعيل مقتضيات القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النسا، ما يشكل “محطة نوعية في مسار الارتقاء بمنظومة التكفل بالضحايا”.

وأضافت ابن يحيى أن هذه الخطوة تعكس رؤية مؤسساتية لتنزيل التوجيهات الملكية  الداعية إلى تعزيز حقوق المرأة، والمقتضيات الدستورية الرامية إلى تفعيل حماية النساء ضحايا العنف ووضع آليات للتكفل تضمن الاستقبال والإنصات والتوجيه والمواكبة القانونية، إلى جانب الدعم النفسي والاجتماعي، بما يصون كرامة النساء ويكفل حقوقهن.

وأوضحت ابن يحيى أن هذه الآلية ستضطلع بدور محوري في تأطير وتتبع عمل الخلايا اللاممركزة المزمع إحداثها المستوى الترابي، وتوحيد مساطر وبروتوكولات التكفل الاجتماعي، فضلاً عن تعزيز التنسيق بين المتدخلين، بما يضمن مزيداً من النجاعة والالتقائية في التصدي لظاهرة العنف ضد النساء.

وقد عرفت هذه الانطلاقة حضور مارييل ساندر Marielle Sander، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، و فتيحة اشتاتو، رئيسة اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف وعدد من المسؤولات والمسؤولين.

كما تم بمناسبة هذا الاطلاق، تقديم عروض حول مهام الخلية المركزية وتأليفها، وأدوارها الخدماتية والإدارية، كما تم القيام بزيارة لمرافق الخلية، التي تم تجهيزها وفق معايير تراعي شروط الاستقبال اللائق والإنصات الآمن للنساء ضحايا العنف مع الأخذ يعين الاعتبار الحالات التي تكون مرفوقة بأطفال.

ويؤشر إطلاق هذه الخلية على مرحلة جديدة في مسار تعزيز حماية النساء، قوامها الالتقائية بين مختلف المتدخلين، والارتقاء بجودة الخدمات، بما يضمن حماية فعالة ومستدامة تستجيب لمتطلبات الناجيات من العنف.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]