الرباط .. وزارة الشباب والثقافة تنضم إلى “البوابة الوطنية للحق في الحصول على المعلومات”

بواسطة الإثنين 25 مايو, 2026 - 10:24

جرى، اليوم الأحد بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة تهم انضمام وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمؤسسات والهيئات التابعة لها إلى البوابة الوطنية للحق في الحصول على المعلومات (PNDAI)، وذلك على هامش الدورة الثالثة لمعرض المغرب للألعاب الإلكترونية.

وترأس مراسيم توقيع الاتفاقية وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ورئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات، عمر السغروشني.

ومن أبرز ما ستقوم به الوزارة والمؤسسات والهيئات الثلاث التابعة لها (الشباب والثقافة والتواصل)، بموجب بنود الاتفاقية، تتبع الطلبات والشكايات التي تتوصل بها والاستجابة لها وفق الضوابط المنصوص عليها في القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، إلى جانب مشاركة الروابط التي تتضمن المعلومات المنشورة استباقيا، بما فيها تلك المتعلقة بالبيانات المفتوحة، من طرف الوزارة، وذلك في إطار التزامها بمقتضيات المادة 10 من القانون المذكور، فضلا عن تزويد اللجنة بمعطيات حول جميع المؤسسات والهيئات الخاضعة لإشرافها ووصايتها.

من جهة أخرى، ستتولى لجنة الحق في الحصول على المعلومات تنظيم دورات تكوينية وتحسيسية لفائدة الوزارة حول الحق في الحصول على المعلومات، بالإضافة إلى مواكبتها من أجل تحقيق إدماج فعلي على مستوى البوابة (PNDAI).

وأكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، في كلمة بالمناسبة، أن انخراط الوزارة في “البوابة الوطنية للحق في الحصول على المعلومات” يندرج في إطار تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالحق في الحصول على المعلومات، ويشكل مرحلة جديدة في مسار رقمنة الخدمات العمومية.

وقال الوزير إن ذلك “يجسد جعل الشفافية ركيزة أساسية وملموسة لعملنا، من خلال تقريب المعلومة من المواطن في إطار من المسؤولية والفعالية”.

من جهته، أكد رئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات، عمر السغروشني، في تصريح للصحافة، أن توقيع الوزارة لاتفاقية الانضمام إلى البوابة الوطنية للحق في الحصول على المعلومات يعد أمرا أساسيا، نظرا لحجم وأهمية الفئات التي تشرف عليها الوزارة، مضيفا أن هذه الخطوة ستتيح للمواطنين من مختلف الفئات العمرية، لا سيما الشباب، الاطلاع على كل ما يتعلق بتدبير الشأن العام التابع للوزارة.

يشار إلى أن “البوابة الوطنية للحق في الحصول على المعلومات” تعد منصة رقمية تدبرها لجنة الحق في الحصول على المعلومات، تمكن المواطنات والمواطنين، وكذا الأشخاص الأجانب المقيمين بصفة قانونية بالمغرب، من إيداع وتتبع طلبات الحصول على المعلومات، بالإضافة إلى الشكايات المرتبطة بها، وفق المقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

كما تمكن هذه البوابة المؤسسات والهيئات المعنية، المشار إليها في المادة 2 من القانون رقم 31.13 سالف الذكر، من الاستجابة لهذه الطلبات وكذا الشكايات المرتبطة بها، مع توفير معطيات ومؤشرات لفائدة المؤسسات المنخرطة، بما يتيح تطوير جودة الخدمات وتعزيز فعالية منظومة الحق في الحصول على المعلومات.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]