التفاتة ملكية لشهداء الأمة

بواسطة الخميس 5 يونيو, 2025 - 09:16

جرى، يوم الثلاثاء الأخير بالعيون، تسليم شهادات ملكية بقع أرضية لذوي حقوق شهداء الأمة، والمحتجزين سابقا، ومعطوبي العمليات العسكرية والعائدين إلى أرض الوطن، وذلك في إطار العناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك محمد السادس أفراد القوات المسلحة الملكية وأسرهم.

وقد تميزت هذه العملية، التي تقودها المندوبية الجهوية لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين بالعيون، تحت إشراف إدارة الدفاع الوطني وأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بتسليم شهادات ملكية بقع أرضية، لفائدة 51 مستفيدا ضمن النفوذ الترابي للمندوبية، مع إعفائهم من رسوم التسجيل والتحفيظ.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الفريق عبد الكريم زاوي، قائد قطاع الساقية الحمراء، أن هذه المبادرة تجسد العناية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لأفراد القوات المسلحة الملكية وأسرهم.

وذكر بأن هذه المبادرة تأتي تطبيقا للتعليمات السامية لجلالة الملك قصد تمكين رعاياه الأوفياء من ذوي حقوق شهداء الوحدة الترابية والوطن من تسوية الوضعية الإدارية للمساكن التي كانوا يستفيدون منها سابقا، أو الاستفادة من بقع أرضية مجهزة، توفر لهم ظروف عيش كريم ومستقر.

وفي هذا الإطار، قامت مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، من خلال مندوبيتها الجهوية بالعيون، باتخاذ الإجراءات اللازمة لدى السلطات المحلية، والمحافظة العقارية، والمديرية العامة للضرائب، والمديرية الجهوية لمجموعة العمران، وكذا المديرية الجهوية لأملاك الدولة، من أجل تنفيذ الأوامر الملكية السامية.

وفي هذا الصدد، أوضح أن نحو 51 أسرة من إقليمي العيون والسمارة استفادت مجانا من شهادات ملكية بقع أرضية مع إعفائهم من الرسوم والضرائب العقارية.

من جهتهم، أعرب المستفيدون عن تقديرهم وشكرهم وامتنانهم العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاهتمام الذي ما فتئ يوليه جلالته لرعاياه من أسر شهداء الوحدة الترابية، مؤكدين أن جلالة الملك لطالما أسبغ بعنايته الكريمة أفراد القوات المسلحة الملكية وأسرهم، وبالاهتمام اللازم ليضمن لهم حياة كريمة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية الاجتماعية واسعة النطاق تتواصل على مستوى عدد من أقاليم المملكة، بهدف تمكين هذه الفئة، مجانا، من عقارات (سكن أو بقع أرضية)، مع الإعفاء من الرسوم والضرائب العقارية.

وتميز حفل تسليم شهادات ملكية بقع أرضية، الذي جرى بنادي الضباط بالعيون، بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، وعامل إقليم طرفاية محمد حميم، وممثلي المصالح اللامركزية وشخصيات مدنية وعسكرية.

 

آخر الأخبار

الفدرالية تراهن على "الصيف" و"الجمعية" تحذر من الانهيار ..ماذا يجري في قطاع الدواجن؟
بعد تكبده لخسائر فادحة نتيجة وفرة العرض مقابل تراجع الطلب، يراهن مهنيو الدواجن على فصل الصيف لإنقاذ هذا القطاع الذي قد يواجه الانهيار. هذه الظرفية التي يمر منها القطاع حاليا، مجرد سحابة عابرة، سرعان ما ستتبدد خلال الصيف المقبل، حسب أحمد الداودي، المدير المنتدب للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، عازيا  في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، تراجع […]
عبد النباوي: الرقابة القضائية دعامة أساسية لترسيخ الحكامة
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن الرقابة القضائية على الصفقات العمومية تشكل إحدى الدعائم الأساسية لترسيخ الحكامة الجيدة وضمان حسن تدبير المال العام، مشددا على أن القضاء الإداري أصبح فاعلا مؤسساتيا يسهم في تأطير العمل الإداري ومواكبة التحولات التي يعرفها التدبير العمومي. وأوضح عبد النباوي خلال […]
نشرةإنذارية.. موجة حر و زخات رعدية من الإثنين إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من اليوم الإثنين إلى الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل طقس حار، اليوم الإثنين، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، […]