الائتلاف المغربي من اجل المناخ … في اتجاه مزيد من التاثير

بواسطة الثلاثاء 19 ديسمبر, 2023 - 09:03

AHDATH.INFO

عقد الائتلاف المغربي من اجل المناخ والتنمية المستدامة مؤتمره الثالث بمدينة طنجة يومي السبت والأحد 16 و 17 دجنبر الجاري بحضور أزيد من 160 مؤتمرة ومؤتمر ونفس العدد من المتتبعين عن طريق التناظر المرئي يمثلون أزيد من 600 جمعية تنشط في المجال البيئي بكافة ربوع المملكة مؤطرة بالتنسيقيات الجهوية ال12 المتفرعة عن الائتلاف .

كما حضر المؤتمر عدد من المسؤولين الترابيين بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، ممثل وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، إضافة إلى وسائل الإعلام ومهتمين بالمجال البيئي .

وانطلقت أشغال المؤتمر بكلمة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال والتنمية المستدامة عبر التناظر المرئي أكدت من خلالها على دور الائتلاف الطلائعي في عدد من المحطات بصفته شبكة جمعوية بيئية استطاعت ان تجمع شمل النسيج الجمعوي البيئي شكل قوة اقتراحية يعمل الى جانب الوزارة وكافة المتدخلين في مجال المناخ والتنمية المستدامة خاصة وكل قضايا البيئة عموما .

وأعقبت كلمة الوزيرة عدد من الكلمات ، خلال الجلسة الافتتاحية ، تناوب على إلقائها كل من عبد الرحيم كسيري المنسق الوطني للائتلاف ، ممثل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ، ممثل وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والمنسق الجهوي للائتلاف بجهة طنجة ، انتقل بعدها المؤتمرون لمناقشة التقريرين الأدبي والمالي حيث تم المصادقة عليهما بالإجماع بعد مناقشتهما من قبل المؤتمرين .

واختتمت أشغال اليوم الأول بمناقشة حيثيات وتفاصيل الأقطاب الموضوعاتية التي يشتغل عليها الائتلاف ويسعى لتطويرها من اجل نجاعة اكبر من خلال تقوية التدخلات ، البرامج والمشاريع ذات الصلة بمجال اشتغال الائتلاف على المستويين المحلي والجهوي في علاقتها بالجمعيات المحلية العضوة في الائتلاف . وخلال اليوم الثاني استكمل المؤتمرون مناقشة الأقطاب الموضوعاتية حيث تمت المصادقة بالإجماع على تقاريرها ، انتقلت بعدها الأشغال الى مناقشة القانون الأساسي للائتلاف حيث تم تعديل عدد من الفصول والبنود حتى تتلاءم مع المرحلة القادمة لعمل الائتلاف . وانتهت أشغال اليوم الثاني ومعها أشغال المؤتمر بتجديد هياكل الائتلاف على المستوى الوطني بانتخاب مجلس وطني جديد ومكتب مسير جديد سيقود المرحلة المقبلة المحددة في ثلاث سنوات .

وأعرب كافة المؤتمرين المشاركين في أشغال المؤتمر عن شكرهم للمنسق الوطني عبد الرحيم كسيري الذي قام بقيادته الاتلاف خلال الفترة الماضية بحنكة عالية أوصلته إلى مصاف الشبكات الجمعوية المحترفة في المجال البيئي ومكنه من خلق شراكات واتفاقيات ساهمت في بلورة الفعل الجمعوي الجاد داع سيطه وطنيا إفريقيا وعالميا حجز من خلالها مكانته ضمن الكبار .

ومن خلال عملية توافقية بين كل مكونات الائتلاف سادتها روح المسؤولية العالية انتخبت السيدة فاطمة وازا منسقة وطنية للائتلاف لقيادته خلال الثلاث السنوات القادمة خلفا لعبد الرحيم كسيري .

آخر الأخبار

إطلاق نار يهز مونريال.. ثلاثة قتلى بينهم شرطي والمشتبه فيه واستنفار أمني واسع
مونريال / أ ف ب أعلنت الشرطة الكندية، اليوم الاثنين، مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم شرطي والمشتبه فيه، خلال حادث إطلاق نار شهدته مدينة مونريال، فيما أصيبت شرطية بجروح، وسط عملية أمنية واسعة لا تزال متواصلة. وأوضحت الشرطة أن العملية الأمنية انطلقت حوالي الساعة الحادية عشرة وخمس وثلاثين دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (15:35 بتوقيت غرينيتش)، مؤكدة […]
إسبانيا توقف مسافرا قادما من أكادير حاول تهريب 79 كبسولة حشيش داخل جسده
أوقفت الشرطة الوطنية الإسبانية بمطار تينيريفي الجنوبي مواطنا يشتبه في تورطه في تهريب المخدرات، بعدما كشفت الفحوص الطبية أنه كان يحمل داخل جسده 79 كبسولة من مخدر الحشيش، بلغ وزنها الإجمالي نحو 880 غراما. وأفادت السلطات الإسبانية أن المعني بالأمر جرى توقيفه فور وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مدينة أكادير، وذلك في إطار […]
التصويت بالإجماع على تعديل مدونة الشغل.. تقليص ساعات عمل حراس الأمن الخاص من 12 إلى 8 ساعات يوميا
صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة اعتبرت مكسبا اجتماعيا مهما لفائدة شريحة واسعة من أعوان الحراسة والأمن الخاص. ويأتي هذا التعديل في إطار تنزيل مخرجات دورة الحوار الاجتماعي المركزي المنعقدة في أبريل 2026، والتي أفضت إلى […]