استفادة 200 امرأة من حملة تحسيسية حول صحة الام والطفل بمولاي يعقوب

بواسطة الأحد 16 مارس, 2025 - 08:35

نظمت مطلع الأسبوع الجاري بالمركز متعدد الأغراض للنساء في وضعية هشاشة، بالجماعة القروية لوادين بإقليم مولاي يعقوب، حملة تحسيسية حول أهمية صحة الأم والطفل.

واستفاد من هذه المبادرة، التي نظمتها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، أكثر من 200 امرأة في سن الإنجاب أو من الحوامل، بالإضافة إلى الأمهات المرضعات.

وركزت الحملة، التي أشرف عليها طاقم طبي متخصص من المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على أهمية الألف يوم الأولى من الحياة، والصحة الإنجابية، والرضاعة الطبيعية الحصرية، والمراقبة الطبية للحمل والولادة.

كما تم تنظيم حصص توعوية حول الوقاية من بعض الأمراض الشائعة، من بينها سرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك في إطار هذه الحملة.

وأكد أحمد المقريني، رئيس مصلحة برنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، أن هذه الحملة التوعوية تهدف إلى تعزيز الممارسات الجيدة في مجال صحة الأم والطفل.

وأضاف أن “هذه الحملة تركز أساسا على صحة الأمهات والأطفال، مع التأكيد على أهمية المتابعة الطبية طوال فترة الحمل وبعد الولادة”، مشيرا إلى أنه تم بهذه المناسبة توزيع حقائب صحية وطبية على 111 امرأة حامل في الجماعتين القرويتين لوادين وأولاد ميمون بالإقليم.

وأشار إلى أن ما مجموعه حوالي 1200 امرأة من الإقليم ستستفدن من هذه الحقائب التي تهدف إلى تشجيعهن على إجراء فحوصات منتظمة والولادة في بيئة طبية، مما يساعد على الحد من وفيات الأمهات والأطفال.

كما أكد المقريني على أن هذه المبادرات تعكس التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالقضايا الاجتماعية، وخاصة تلك المتعلقة بصحة الأمهات.

وأتاح هذا اليوم الفرصة للمشاركات لاكتشاف الخدمات المتنوعة التي يقدمها المركز، بما في ذلك ورشات محو الأمية والتطريز والخياطة والأنشطة الرياضية ودورات التعليم ما قبل المدرسي، حيث استفادت حوالي 300 امرأة من هذه الخدمات.

وتندرج هذه المبادرة في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تهدف إلى دعم التعليم في المناطق القروية وتنمية الشباب، فضلا عن تعزيز صحة الأم والطفل.

وقد صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لمولاي يعقوب، في اجتماعها الأخير، على 35 مشروعا برسم سنة 2025، بميزانية إجمالية قدرها 17.488 مليون درهم، موزعة على ثلاثة برامج ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]