أدوية الأنترنت.. اعتقالات وتحقيقات

بواسطة الأربعاء 26 فبراير, 2025 - 12:09

خلال يومين فقط، الأحد والإثنين الماضيين، تم توقيف خمسة أشخاص بمدينتي مراكش وإنزكان للاشتباه في تورطهم في ترويج مواد صيدلانية مهربة من شأنها الإضرار بالصحة العامة للمواطنين.

ويتعلق الأمر بتوقيف زوجين يبلغان من العمر 25 و28 سنة يوم الأحد المنصرم، يشتبه في تورطهما في حيازة وترويج مواد صيدلانية مهربة من كرف عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، حيث رصدت اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني قد إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض للبيع أدوية مهربة بهدف استعمالها في زيادة الوزن، فأسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة عن تحديد هوية الزوجين المشتبه فيهما، وذلك قبل أن يتم توقيفهما والعثور بحوزتهما على 5800 وحدة من الكبسولات والعقاقير الصيدلية المهربة.

أما أول أمس الإثنين، فقد تم توقيف بإنزكان، ثلاثة أشخاص من بينهم سيدتان، وذلك للاشتباه في تورطهم في ترويج مواد صيدلانية مهربة من شأنها الإضرار بالصحة العامة للمواطنين.

وقد جرى توقيف المشتبه فيها الأولى ووالدتها بداخل منزل بمدينة إنزكان، وهما في حالة تلبس بإعداد وترويج خلطات من مواد كيميائية وتقليدية بغرض استعمالها في زيادة الوزن، حيث أسفرت عملية التفتيش عن حجز 19 كيلوغراما من هذه المواد ومجموعة من العبوات البلاستيكية المستعملة في تعبئتها، علاوة على 1000 قرص طبي مهرب يستعمل أيضا لزيادة الوزن.

وقد مكنت الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية عن تحديد هوية صاحب محل تجاري لبيع الأعشاب، يشتبه في كونه المزود الرئيسي للمشتبه فيهما بالمنتجات الصيدلانية المهربة وباقي المواد المستعملة في هذا النشاط الإجرامي، وذلك قبل أن يتم توقيفه بدوره بمدينة إنزكان.

وقد قادت عملية التفتيش المنجزة بداخل محل تجاري يسيره المشتبه فيه الثالث عن حجز 730 قرصا طبيا مهربا، فضلا عن كمية من التحاميل والمنتجات التي تروج على أساس أنها المهيجات الجنسية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها توقيف أشخاص مواد صيدلانية مهربة ويروجون لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقبل أشهر قليلة تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش من حجز 13 ألف و800 وحدة من الأدوية المهربة وتوقيف شخص، تورط في حيازة وترويج مواد صيدلانية مهربة من شأنها الإضرار بالصحة العامة للمواطنين.

وقد سبق لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، أن قال في مجلس المستشارين، إن بيع الأدوية عبر الأنترنت أصبح يهدد صحة المغاربة، مشيرا إلى أن النيابة العامة تتصدى للأدوية غير القانونية من خلال دورية عممها رئيس النيابة العامة على الوكلاء العامين للملك بمختلف المحاكم، حيث تعتبر تلك الظاهرة تمثل تحديا قانونيا وصحيا، نظرا لانتشارها المتزايد عالميا.

وتتنوع “صيدليات الأنترنت”، حسب المسؤول الحكومي، بين مواقع إلكترونية بسيطة ومنصات متطورة تعمل بشكل غير قانوني وخارج نطاق الرقابة، مشيرا إلى أن بعض الدراسات تظهر أن نسبة شراء الأدوية عبر الأنترنت في ارتفاع مستمر، حيث تقدر المنظمة أن حوالي 10% من الأدوية المتداولة في الدول النامية مزيفة، ونسبة كبيرة تباع عبر الأنترنت.

من جهة أخرى، أكد المصدر نفسه أن بيع الأدوية المهربة لا علاقة له بالصيدليات أو المؤسسات الصيدلية الصناعية أو الموزعة بالجملة أو المستشفيات والمراكز الصحية العمومية أو بالقطاع الخاصة، لأن هذا القطاع يتميز بتقنين محكم وتشريعات وتنظيمات تخص الدواء، والخضوع لمراقبة مفتشي الصيدلة، مع التزام الصيادلة أخلاقيات المهنة بمعايير الجودة، حسب الوزير.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]