آيت الطالب يعطي انطلاقة 40 مركزا صحيا بجهة درعة تافيلالت

بواسطة الخميس 29 فبراير, 2024 - 07:20

أعطى خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، انطلاقة خدمات 40 مركزا صحيا حضريا وقرويا من ضمنها مركزين لتصفية الكلي على مستوى الأقاليم والعمالات التابعة لجهة درعة تافيلالت، وذلك في إطار مواصلة تهيئة البنية التحتية الصحية الملائمة لتنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.
وحسب بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية تم على مستوى إقليم الراشيدية، إعطاء انطلاقة خدمات 5 مراكز صحية حضرية وقروية من المستوى الأول و9 مستوصفات قروية، ويتعلق الأمر بكل من المركزين الصحيين الحضريين المستوى الأول « مصطفى المعني »، و »مولاي علي الشريف » إضافة إلى المراكز الصحية القروية المستوى الأول « الزاوية الجديدة »، « المنصورية »، « مزكيدة »، فضلا عن المستوصفات القروية التالية: « القصر الجديد »، « زاوية املكيس »، « أولاد شاكر »، « الدويرة »، « الجبيّل »، « الغرفة »، « توروك »، « اكدمان »، « افغ ».
كما تم إعطاء انطلاقة خدمات وحدة تصفية الدم بالمركز الصحي القروي المستوى الثاني « أسرير »، والتي ستعمل على تقديم خدمات تصفية الدم لمرضى القصور الكلوي بجماعة فركلة العليا والجماعات المجاورة وبالتالي إعفائهم من عناء وتكاليف التنقل إلى مركز كلميمة.

وعلى مستوى إقليم ميدلت، دخل 13 مركزا صحيا حضريا وقرويا من المستويين الأول والثاني، وكذا 7 مستوصفات صحية حيز الخدمة بعدما تمت إعادة تأهيليها وتجهيزها لاستقبال المرضى والمرتفقين القادمين من مختلف الجماعات والدواوير التابعة ترابيا لإقليم ميدلت، ويتعلق الأمر بالمركزين الصحيين الحضريين المستوى الأول « تاحميدانت » بالريش، و »سوق الأحد » إضافة إلى المراكز الصحية القروية المستوى الثاني « أغبالو »، « كراندو » و » زاوية سيدي حمزة »، وكذا المراكز الصحية القروية المستوى الأول « ايت ازدك »، « ايت أمغار »، « تمايوست »، « امرصيد »،« امزيزل »، « تليشت » و« تولال »، إضافة إلى المستوصفات القروية « تغازوت »، « بوعياش »، « زبزاط »، « ايت خوجمان »، « ايت عتو »، « برتات »، « ايت واحي أوحقي « و »تزمامارت ».

أما بإقليم تنغير، فتم إعطاء خدمات مركز تصفية الدم « ألنيف » الذي سيقدم خدماته لفائدة مرضى القصور الكلوي بجماعة ألنيف والجماعات المجاورة، إضافة إلى خدمات المركز الصحي القروي المستوى الأول « إميضر »، وكذا المستوصفين القرويين « فزو »، « تيركا ». فيما تم على مستوى إقليم زاكورة إعطاء انطلاقة خدمات المستوصف القروي « نصراط » بالجماعة الترابية تاكونيت.
رافق وزير الصحة آيت الطالب خلال مراسيم إعطاء أنطلاقة هذه المرافق الصحية كل من والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الراشيدية يحضيه بوشعاب ورئيس مجلس جهة درعة تافيلالت اهرو أبرو، و عدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]