تقديرا لالتزامها بحماية حقوق الإنسان.. بوعياش تفوز بـ “جائزة نساء المستقبل 2024” بمدريد

بواسطة الثلاثاء 5 مارس, 2024 - 12:01

توجت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، مساء أمس الإثنين بمدريد، بـ “جائزة نساء المستقبل 2024” التي تمنحها جمعية الصداقة الإسبانية-الفرنسية، وذلك تقديرا “لالتزامها الثابت بحماية الحقوق الأساسية وتعزيزها”.

وجرى تسليم الجائزة لسفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، من قبل رئيسة مجلس الدولة الإسباني، كارمن كالفو، خلال حفل نظم بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي السابع حول المرأة والدبلوماسية.

وأكدت بوعياش أن هذه الجائزة تجسد التزام المغرب الدائم وتقدمه في مجال تعزيز حقوق الإنسان ووضعية المرأة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مقدمة هذا الاستحقاق “لجميع النساء اللواتي يستحقن إعجابنا بنضالهن اليومي” و”كل النساء اللائي يحتجن إلى دعمنا وتقديرنا لجهودهن اليومية في كفاحهن من أجل حقوق المرأة”.

وقالت بوعياش في كلمة لها عبر الفيديو “إن رئاستي لمؤسسة مرموقة واستراتيجية مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مع كل التأثير الذي أحدثته ولاتزال، على عملية تطور حقوق الإنسان في المغرب، هو شرف لي، لأنها تعكس إرادة المغرب في تمكين النساء من الولوج إلى مناصب المسؤولية منذ أكثر من عقدين من الزمن”، مشيرة إلى أن التقدم المحرز في المغرب “ساهم بلا شك في تحول المجتمع المغربي وإعادة بناء العلاقات بين مختلف مكوناته”.

وأضافت: “اليوم، تقع على عاتقنا مسؤولية تجاوز الإجراءات والمبادرات الفردية وتعزيز معايير حقوق الإنسان كشرط أساسي للتقدم نحو المساواة والعدالة والتفكير المبتكر الذي يدعم أهدافنا المشتركة”.

وختمت بوعياش بالقول: “أنا مقتنعة بأننا جميعا قادرون على تجديد مسارات حياة النساء، من خلال السماح لكل واحدة منهن بقيادة قصة نجاح ومسار فريد ومختلف نحو المساواة كركيزة للتعاون بين الشمال والجنوب”.

وفي السياق ذاته، أشادت لجنة التحكيم بـ “المسيرة المثالية لآمنة بوعياش التي تجسد النضال المتواصل من أجل العدالة والمساواة وحقوق الإنسان في المغرب”، مشيرة إلى أن “تفانيها وإصرارها سيواصلان الإشعاع خارج حدود المغرب”.

وشددت لجنة التحكيم على أن “السيدة بوعياش، وهي شخصية بارزة في الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، تعزز رؤية شاملة والتزاما راسخا ببناء مستقبل أفضل للجميع”.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]