تعزيز مكافحة داء السيدا .. التوقيع على عدد من الاتفاقيات

بواسطة الثلاثاء 5 ديسمبر, 2023 - 11:57

AHDATH.INFO

جرى امس الإثنين بالرباط توقيع عدد من الاتفاقيات بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وعدد من المؤسسات الوطنية والدولية، في مجال مكافحة السيدا والتهاب الكبد الفيروسي والأمراض المنقولة جنسيا.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمكافحة داء السيدا، الذي يحمل هذه السنة شعار “الكشف المبكر لجيل بدون سيدا”، بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومنظمة الأمم المتحدة بالمغرب، والصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا، وعدد من المنظمات غير الحكومية.

فعلى الصعيد الوطني، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك في إطار إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وفيروس نقص المناعة البشرية والسل والتهاب الكبد الفيروسي 2024-2030، والتي تهدف إلى حماية حقوق الإنسان والحد من التمييز وعد المساواة ضد الأشخاص المصابين بهذا الفيروس.

كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة ومنظمة الأمم المتحدة بالمغرب، في إطار الانطلاقة الرسمية للمخطط المشترك لمكتب المنظمة، والتي تروم ضمان مساهمة استراتيجية ومتماسكة لجهاز الأمم المتحدة الإنمائي لدعم الاستجابة الوطنية للسيدا، من أجل خفض الإصابات الجديدة بالداء، وخفض نسبة الوفيات، والحد من التمييز ضد الأشخاص المصابين بالسيدا، بالإضافة إلى تعزيز الحكامة والشراكة.

من جهة أخرى، وقعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اتفاقية منحة من الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا لفترة 2024، بقيمة مالية تفوق 21 مليون أورو، التي ستستفيد منها عدد من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية، والتي ترمي إلى تسريع وتيرة الانخفاض في معدلات الإصابة والوفيات المرتبطة بالسل وتوسيع نطاق الوقاية المشتركة من فيروس نقص المناعة البشري من خلال المساهمة في إنشاء نظام صحي ومستدام.

كما عرف اللقاء توقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة على الصعيد الجهوي بين مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، والمديريات الجهوية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمنظمات غير الحكومية في عدد من مدن المملكة، بخصوص تطوير المخططات الاستراتيجية الجهوية المندمجة 2024-2030، والكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي “س”.

آخر الأخبار

الفدرالية تراهن على "الصيف" و"الجمعية" تحذر من الانهيار ..ماذا يجري في قطاع الدواجن؟
بعد تكبده لخسائر فادحة نتيجة وفرة العرض مقابل تراجع الطلب، يراهن مهنيو الدواجن على فصل الصيف لإنقاذ هذا القطاع الذي قد يواجه الانهيار. هذه الظرفية التي يمر منها القطاع حاليا، مجرد سحابة عابرة، سرعان ما ستتبدد خلال الصيف المقبل، حسب أحمد الداودي، المدير المنتدب للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، عازيا  في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، تراجع […]
عبد النباوي: الرقابة القضائية دعامة أساسية لترسيخ الحكامة
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن الرقابة القضائية على الصفقات العمومية تشكل إحدى الدعائم الأساسية لترسيخ الحكامة الجيدة وضمان حسن تدبير المال العام، مشددا على أن القضاء الإداري أصبح فاعلا مؤسساتيا يسهم في تأطير العمل الإداري ومواكبة التحولات التي يعرفها التدبير العمومي. وأوضح عبد النباوي خلال […]
نشرةإنذارية.. موجة حر و زخات رعدية من الإثنين إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من اليوم الإثنين إلى الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل طقس حار، اليوم الإثنين، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، […]