فاصل.. ولن نواصل! 

بواسطة الجمعة 29 مارس, 2024 - 14:46

مع كامل الاحترام للقناة التي بثت الوصلة التلفزيونية، وهي وصلة حقيقية بمعنى مكان وضع الخبز قبل حمله إلى «الفران» التقليدي، إلا أن «mbc5» أساءت فعلا وبشكل رديء للغاية لصورة المغرب في شهر رمضان الحالي ببث برنامج «فاصل ونواصل» في جزئه الثاني.

وعندما كان المغني غاني القباج يقول لمستضيفته في الكاميرا غير الخفية، بل الغبية، «فاصل ونواصل»، «علميني الكلام الساقط باللبناني وسأعلمك الكلام الساقط بالمغربي»، وكانت عبارة «سير تق…»، تظهر بشكل واضح على شفتيه، وكنا نراها رفقة صغارنا وكبارنا في منازلنا على شاشة التلفزيون، فهمنا أن القناة التي بثت هذا الهراء لا تحترم تماما لا المغرب ولا المغاربة، لأنها سمحت لهذا السقوط المعيب أن يصل إلى الناس، مقدما أسوأ الصور عن مستوى الفن في بلادنا.

لا يهمنا هنا البرنامج في حد ذاته ولا تواطؤ بعض الفنانين، أو بعض المحسوبين على الفن مع الوصلة، لأن هذا الأمر جاري به العمل، وهو في البدء والنهاية عمل تشخيصي، «بريكول»، تقاضى مقابله من شاركوا في اقترافه مستحقاتهم والسلام.

يهمني هنا الشكل الذي قدمه هذا البرنامج عن الكوميديا في المغرب، وعن الفن في المغرب، وعن مستوى الكوميديين ومستوى الفنانين في المغرب.

هذا البرنامج قال للعالم العربي كله «مستوى فن وكوميديا المغرب هابط وساقط ورديء، والسلام».

مباشرة ودون نفاق، ودون لف أو دوران.

وهذا البرنامج، حتى في مجال تخصصه، أي الكاميرا المتفق عليها، بدا أمام برنامج «رامز جاب من الآخر»، على نفس القناة، لكن في الشق الراقي الموجه إلى مصر، تافها، مبتذلا، مثيرا للشفقة والرثاء فقط لا غير.

لماذا؟ سنجيب.

لأن «إم بي سي5»، التي كانت «إم بي سي المغرب العربي»، لا تحترم نهائيا الجمهور المغربي.

ليس هناك أي تفسير آخر للحديث عن استسهال تمرير هاته التفاهة، وهذا الابتذال ممثلا للفن والكوميديا عندنا إلى المشاهدين في المغرب وفي العالم العربي، غير تفسير عدم الاحترام هذا.

تصوروا أننا بسبب هذا الفاصل الغبي أصبحنا نترحم على غباء كنا نتصوره أسوأ منه في الأعوام السابقة هو غباء «الكاميرا غير الخفية» على «دوزيم».

اكتشفنا هاته السنة أنك «ما تبدل صاحبك الغبي غير بما اكرف وبما هو أغبى» فعلا.

نعم، شاهد ويشاهد العديدون والكثيرون هذه «المصيبة»، لكن هل يعني تجمهر عدد كبير من خلق الله حول «كسيدة» أنها أمر جيد؟

مستبعد، والله أعلم على كل حال.

المهم، كلما اعتقدنا أننا بلغنا قعرا سحيقا، وأننا لن نستطيع النزول أكثر، يتطوع واحد من شبابنا الغر الميامين، فيفتح لنا سردابا جديدا موصلا إلى قعر القاع أو إلى قاع القعر، أو إليهما معا.

ما القول بعد كل هذا؟

لا شيء سوى حمد المولى عز وجل، فهو وحده تعالى يحمد على المكروه، ولا اعتراض طبعا، بل مزيد من التشجيع لهذا المنتوج المحلي، سواء بث هنا أو هناك، إلى أن ننقرض نحن هما وغما وكمدا، والسلام.

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]