افتتاح الدورة الثامنة للمؤتمر الدولي للشباب بتطوان

بواسطة السبت 30 مارس, 2024 - 15:18

افتتحت، أمس الجمعة بتطوان، فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر الشبابي نموذج الأمم المتحدة تطوان 2024، وذلك بمشاركة عدة فعاليات شبابية مغربية وأجنبية.

وتهدف هذه الفعالية الشبابية، المنظمة من طرف مجلس شباب نموذج الأمم المتحدة بشراكة مع ثانوية الامام الغزالي بتطوان وتنسيق مع مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط، إلى تنمية المهارات الحياتية وتطوير قدرات الشباب على الترافع والخطابة والديبلوماسية.

كما يشكل هذا المؤتمر، الذي يتناول موضوع “المياه النظيفة” الذي يعد الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، تمرينا على الديمقراطية والوعي بالقضايا الأممية والتفكير الجماعي في الحلول للقضايا التي تشغل العالم والساسة.

وأبرزت كلمة ممثل وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن “التنمية المستدامة تعتبر خيارا إستراتيجيا التزم المغرب بمبادئه منذ عقود، وقد انعكس هذا الالتزام من خلال عدة إصلاحات همت وضع أسس متينة للتنمية الاقتصادية وتحسين الظروف الاجتماعية وتسريع وتيرة النهوض بالشأن البيئي عبر الإجراءات الوقائية والعلاجية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “المغرب تبنى، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نموذجا تنمويا جديدا قصد بناء المغرب الذي نطمح إليه جميعا، ويحدد هذا النموذج المجالات الرئيسية لتحقيق تقدم مستدام في أفق 2035”.

وأضاف المتحدث أن المغرب كان سباقا للانخراط في مبادئ “إعلان ريو” وكذا في العديد من الاتفاقيات متعددة الأطراف المتعلقة بالبيئة، وهو ما يؤكد التزام المملكة الثابت تجاه البيئة والتنمية المستدامة على الصعيد الدولي.

بالمناسبة، أشار الرئيس المنتدب لمجلس الشباب نموذج الأمم المتحدة بالمغرب، عبد المجيد الادريسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا المؤتمر، الذي ينظم كل سنة، تتم خلاله محاكاة أشغال هيئة الأمم المتحدة، مضيفا أن هذه الفعالية التكوينية تهدف بالأساس إلى تأطير وتكوين الشباب في المهارات الحياتية والترافع والتواصل، حيث يتقمص الشباب أدوار السفراء والمندوبين لإبداء آرائهم في القضايا المعروضة على المؤتمر وصياغة الحلول بنظرة وأفق شبابي.

من جانبه، أكد المدير البيداغوجي لنموذج الأمم المتحدة تطوان، عبد اللطيف الفحصي، أن هذه التظاهرة الثقافية الشبابية تحاول أن تصقل في الشباب مهارات الترافع والخطابة والدفاع عن القضايا التي يؤمنون بها، معتبرا أن الشباب مدعوون خلال التظاهرة، الممتدة على 3 أيام، لمناقشة موضوع مستقبل المياه بالعالم، في أفق رفع توصيات وخلاصات هذا المؤتمر إلى مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]