الاقتصاد في استهلاك الماء محور الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك

بواسطة الجمعة 19 أبريل, 2024 - 10:55

نظمت وزارة الصناعة والتجارة يوم أمس الخميس بالرباط، بشراكة مع وزارة التجهيز والماء

وفدراليات جمعيات حماية المستهلك، الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك، تحت شعار “الاقتصاد في استهلاك الماء مسؤولية الجميع”.

تسلط هذه الدورة الضوء على دور المستهلك في المحافظة على الموارد المائية، وتحسيسه بأهمية مكافحة كافة أشكال التبذير أو الاستعمال غير المسؤول لهذه المادة الحيوية.مما ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى ضمان تواصل شفاف ومنتظم لفائدة المواطنين بشأن تطورات الوضعية المائية الوطنية والتدابير الاستعجالية المتخذة، مع تعزيز تحسيس العموم بأهمية الاقتصاد في استهلاك الماء.

وأكد مزور ” أن مواجهة الإجهاد المائي بالمغرب أصبح الآن أولوية وطنية تستلزم تعبئة الجميع. وقد ضاعفت الحكومة المغربية جهودها لنجاح هذا التحدي من خلال تفعيل العديد من مشاريع تأمين إمدادات المياه، عبر تسريع تشييد السدود ومحطات تحلية مياه البحر، والاستثمار في إعادة استخدام المياه المستعملة، وفي مشاريع الاقتصاد في الاستهلاك الخاص بشبكات الماء الشروب وشبكات الري وترشيد استعمال الماء في المجال الصناعي. ولرفع هذا التحدي، فالمستهلك المغربي مدعو إلى الاضطلاع بدور رئيسي في هذا المجهود الجماعي”.

وأضاف “فبإدراك الانعكاسات السلبية لتبذير الماء وباعتماد الممارسات المسؤولة، فهو يساهم بشكل ملحوظ في الحفاظ على هذا المورد الثمين للأجيال القادمة وفي بناء مستقبل مستدام للجميع.

وفعلا، لقد أصبح الإجهاد المائي بالمغرب اليوم أمرا واقعيا، ويبقى التكيف مع هذا الوضع ضرورة ملحة ومسؤولية مشتركة”.

وفي هذا المشروع الوطني، يظل التزام المستهلك وتعبئته رهانا رئيسيا لضمان استدامة الموارد المائية

كما اعتبر مزور أن دور فدراليات جمعيات حماية المستهلك في هذا الشأن أساسيا لتحسيس المواطن بأهمية الاستهلاك المسؤول للموارد المائية في جميع جوانب حياته اليومية.

و كانت هذه الدورة الحادية عشر لليوم الوطني للمستهلك مناسبة للوقوف على منجزات الوزارة في مجال حماية المستهلك، فعلى المستوى القانوني، تم إعداد مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 08-31 المتعلق بتدابير حماية المستهلك، وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية.

وعلى صعيد دعم الحركة الاستهلاكية الوطنية، تم إنجاز عدة مبادرات، وبالخصوص ما يتعلق باستدامة ستين شباكا مهنيا للمستهلك، وتعزيز دور الجمعيات في مجال إعلام وتحسيس وتوجيه المستهلكين والدفاع عن حقوقهم، فضلا عن تحسين قدرات التدبير وأدوات عمل الجمعيات قصد إنجاز المهام المسندة إليها.

أما فيما يتعلق بمنظومة المراقبة، فقد قامت اللجان المختلطة الجهوية والمحلية خلال سنة 2023 بتفتيش حوالي 330.000 نقطة بيع، تشتمل على وحدات إنتاجية ومستودعات، مما سمح بتسجيل 15.995 مخالفة.

وفي نفس السياق، تمت معالجة نحو 120.000 ملف مراقبة خاص باستيراد المنتجات الصناعية، مما أسفر عن ضبط 966 حالة إخلال بشروط المطابقة واستبعاد زهاء 3.700 طن من المنتجات.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]