الدار البيضاء تحتضن منتدى حول تطوير صناعة الصيد البحري

بواسطة الثلاثاء 30 أبريل, 2024 - 21:52

بمشاركة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تستضيف مدينة الدار البيضاء، يوم (15 ماي) 2024، المنتدى الدولي لصناعة الصيد البحري في المغرب. وتحمل هذه النسخة من المنتدى، شعاراً لها: “التعاون من أجل الاستدامة.. وجهاتُ نظر متقاطعة للبحث والتطوير والقطاع الخاص.

ومن المنتظر أن يجمع هذا الملتقى الدولي، فاعلين رئيسيين في صناعة صيدِ الأسماك، وممثلي الحكومات، وباحثين، وشركاتٍ في القطاع الخاص، وشركاء دوليين بهدف استكشاف سبل الاستدامة في قطاع الصيد البحري.

وستشهد أعمال المنتدى بالإضافة إلى مشاركة الوزير محمد صديقي، حُضور حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تجهيز وتثمينِ المنتجات السمكية في المغرب، والجمعية المغربية للمصدرين، وزكية درويش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، إضافة إلى محاضرين مغاربة وأجانب، للاستفادة من خبراتهم في مجال صناعة المعالجة وتثمين منتجات صيد الأسماك، من دول منها العربية السعودية، وإيطاليا وإسبانيا وتونس ومصر والكوت ديفوار والسنغال.

من جهة أخرى يضيف المصدر نفسه، يؤكد المغرب ريادته العربية والقارية في الاقتصاد الأزرق، كما يُقدم نموذجا للالتزام والابتكار من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا والعالم العربي. وحسب المنظمين، تشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويلِ وتثمين المنتجات السمكية في المغرب جزءً من هذه الديناميكية من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

وتهدف نسخة 2024 من المنتدى الدولي إلى تقاسم التقدم الذي أحرزه المغرب، وغيره من البلدان الشقيقة والصديقة في مجال الاستغلال المسؤول للموارد البحرية والحفاظ عليها، وكذا من أجل خلق منصة ديناميكية تجتمع فيها الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص، وكذلك الشركاء الدوليين لتبادل أفضل الخبرات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الاستدامة وصياغة حلول مبتكرة.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المنتدى الدولي هو تبادل الخبرات واقتراح حلول مبتكرة لتعزيز استدامة صناعة صيد الأسماك بأبعادها الثلاث، كما سيكون فرصة لجميع المهتمين والفاعلين للتبادل والتعاون وإلهام بعضهم البعض، والالتزام بجعل قطاع الصيد المغربي نموذجا للأداء المستدام، كما سيسلط الضوء على التعاون الصناعي الذي يهدف إلى تعزيز مبادرات التنمية المستدامة في قطاع صيد الأسماك في المغرب.

وسيعرف المنتدى حضور حوالي 20 مشاركا، وتنظيم ما يقرب خمسين اجتماعا بين الشركات الفاعلة، إضافة إلى العديد من الورشات التي تتناول موضوعات مختلفة. وتشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين المنتجات السمك في المغرب (FENIP) جزء من هذه الديناميكية من خلال اتباع التوجيهات المستنيرة لجلالة الملك، والعمل من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

ويشير المصدر نفسه، إلى أن المبادرة المشتركة بين FENIP وSIPPO (البرنامج السويسري لترويج الاستيراد)، تعكس التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التزامهما الدولي بالاستدامة في قطاع الصيد البحري في المغرب.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]