الرباط .. 11دولة عربية ترفع رهان انخراط الإعلام في مواجهة الأزمة البيئية

بواسطة الجمعة 3 مايو, 2024 - 23:10

احتضنت الرباط اليوم الجمعة 03 ماي، تزامنا واليوم العالمي لحرية الصحافة، مؤتمرا إقليميا لتدارس أهمية دور الإعلام في مواجهة الأزمة البيئية، عن طريق تقريب مواضيع المناخ من القارئ، قصد التوعية والتحسيس بأهمية الموضوع، وذلك بحضور خبراء ودبلوماسيين وصحفيين من 11 بلدا، هي العراق والأردن ولبنان وليبيا وموريتانيا وفلسطين والسودان وتونس وقطر واليمن والمغرب.

وفي هذا السياق، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، على انخراط المملكة في القضايا البيئية عبر بوابة الصحافة من خلال فتح ورش الإصلاح الإعلامي، عبر عددا من الإصلاحات وتحيين عدد من القوانين وإدخال تعديلات تقوي دور الإعلام للقيام بدوره في معالجة قضايا المناخ والبيئة، خاصة أن المغرب احتضن الدورة 22 لمؤتمر المناخ سنة 2016، إلى جانب الجهود التي تقوم بها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة حسناء. وأوضح بنسعيد أن المغرب على استعداد للتعاون والانخراط، إقليميا ودوليا، في جميع الجهود الرامية إلى إعطاء الإعلام البيئي المكانة التي يستحقها، وذلك من خلال تكوين صحافيين مختصين في المجالات العمومية، وتنظيم تكوينات وورشات لصحافيين مختصين في مجال البيئة، بهدف إنشاء جيل جديد من وسائل الإعلام قادر على رفع التحديات البيئية. وأضاف الوزير أن الإعلام البيئي أصبح يشكل موضوعا مهما بالنظر للتحديات المطروحة حاليا في المجال البيئي، ما جعل الصحافة المغربية، بمختلف أنواعها، مهتمة أكثر بالإعلام البيئي، وتعالج قضايا البيئة والمناخ في مختلف موادها الصحفية، ما زاد الاهتمام بهذا المجال، و أشار السيد بنسعيد، في هذا الصدد، إلى أن السنوات الأخيرة تميزت بتبني ميثاق وطني للإعلام والبيئة المستدامة وهو اتفاق متعدد الأطراف، وقع من طرف 30 مؤسسة من بينها مؤسسات إعلامية وطنية تحت إشراف الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، بهدف الرفع من الوعي بقضايا البيئة من خلال تأثير وسائل الإعلام في مواجهة التحديات البيئية التي يعرفها المغرب.

 

من جانبه، أكد مدير مكتب اليونيسكو لدى الدول المغاربية، إيريك فالت، أن هذا الحدث الإقليمي فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات عربيا للمساهمة في تعميق الوعي البيئي، وتشجيع الصحفيين على الانخراط في التنمية المستدامة، ونشر المعطيات الموثوقة في ظل الانتشار الكبير للأخبار الزائفة عبر مواقع التواصل.

 

 وأكد عدد من المتدخلين في المؤتمر الإقليمي الذي اختار شعار “الصحافة في خدمة كوكب الأرض”، أن التناول الإعلامي لقضايا البيئة لم يعد ترفا كما يعتقد البعض، بالنظر لتداعياته المعقدة التي تتخذ عددا من الأشكال، سواء تعلق الأمر بندرة المياه، التغيرات المناخية المتطرفة، الحوادث البيئية، الهجرة المناخية، الفياضانات، الزلازل، الجرائم البيئية، الانبعاثات، تدمير الغطاء النباتي … وغيرها من القضايا التي ترمي بضلالها على ما هو اجتماعي واقتصادي وثقافي.

وحث المتدخلون على ضرورة تضافر الجهود لتقريب المواطن من مستجدات الأزمة البيئية، وما تفرضه من تحديات داخل المنطقة العربية، مع تمكين الصحفي من كل الأدوات التي تسعفه على الاطلاع بكل جديد وفهم قصد إبلاغه للمواطن.

تجدر الإشارة أن المؤتمر الممتد على مدى يومين، المنظم من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)  بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، و اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، والمعهد العالي للإعلام والاتصال بالمغرب، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والمنتدى المغربي للصحفيين الشباب،  سيناقش عددا من المواضيع أبرزها سبل ضمان سلامة الصحفيين الذين يغطون القضايا البيئية، وسبل تحسين جودة مناهج التدريس والتدريب في الصحافة البيئية، وأفضل طرق نقل الرسائل البيئية للجمهور.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]