اتفاقية توطيد احترام حقوق الإنسان في الوظيفة الأمنية تحمي المواطنين وتحافظ على كرامتهم

بواسطة الجمعة 17 مايو, 2024 - 14:26

أبرز أحمد أيت الطالب والي الأمن بالمديرية العامة للأمن الوطني، خلال ندوة حول “الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب ضمن توصية هيئة الإنصاف والمصالحة بعدم التكرار” التي احتضنها رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، أن الحكامة الأمنية تعد قاعدة ومنهج عمل في تنظيم وتأطير الحياة المهنية للمؤسسة الأمنية في المغرب، انطلاقا من هاجس الحفاظ على الأمن والنظام العام في إطار احترام الحقوق الأساسية والانفتاح على المجتمع والمحيط المهني والتواصل معه.

وسلط الضوء على الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون المؤسسي في مجال التدريب وتوطيد احترام حقوق الإنسان في الوظيفة الأمنية، التي وقعها عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني و آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في شتنبر 2022، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية عززت منظومة الترتيبات والبرامج ومخططات العمل بالمديرية.

وأشار إلى أن الاتفاقية تروم تكوين ورفع قدرات المنتسبين للمديرية العامة للأمن الوطني بكافة تخصصاتهم للحفاظ على كرامة المواطنين وحمايتهم، والاحترام الدقيق لحقوقهم الأساسية، في إطار الالتزام المهني والقانوني والحقوقي للمؤسسة، من خلال التدابير التنطيمية.

وأضاف أن هذه الاتفاقية، التي تعد تتويجا لمسار التعاون والتفاعل الإيجابي بين المؤسسة الأمنية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، تروم تقوية مساهمة المؤسسة الوطنية المعنية بحقوق الإنسان بما لها من مهام في الإشراف والمساهمة في وضع برامج ومخططات تكوين الأمن والشرطة، وبذلك الرفع من قدرات موظفي المؤسسة الأمنية في التعاطي مع بعض القضايا الخاصة المرتبطة بمجال تدخل الآلية الوطنية لمنع التعذيب.

وسجل أن هذه الاتفاقية مكنت من تنفيذ برامج ومخططات للشروع في إعداد فصول التكوين الخاصة بموظفي الأمن المكلفين بتنفيذ وضع الحراسة النظرية، أو بصورة عامة داخل الأماكن التي يتواجد بها شخص محروم من الحرية.

وقد عملت المديرية، حسب المتحدث، على إطلاق برنامج يتوخى انتقال لجنة مديرية مكونة من جميع المصالح المركزية للأمن الوطني عبر التراب الوطني للتأكد من أن كافة الأشخاص الخاضعين لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن يتوفرون على ضمانات للاحتفاظ بهم في أماكن تتوفر على الإضاءة والنور الطبيعي والتهوية والمساحة المفروضة ونقطة للماء الصالح للشرب وتدابير لحفظ السلامة الجسدية.

وبالإضافة إلى ذلك، وموازاة مع مقتضيات المسطرة الجنائية المتعلقة بتوثيق مختلف الوقائع والإدعاءات التي تصدر عن الأشخاص المعنيين أو عن دفاعهم بخصوص تعرضهم للتعذيب أو المعاملة المهينة أو اللاإنسانية، وخصوصا أماكن إجراء الوضع تحت الحراسة، تم التركيز على تجهيز هذه الأماكن بكاميرات للتسجيل السمعي البصري تعمل على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]